تقنية

ناسا تكشف: أول دليل على احتمال وجود حياة فوق المريخ


12:40 م


الأربعاء 24 أبريل 2024

يعد غاز الميثان أحد الأدلة القاطعة على وجود الحياة في أي مكان، فهو غاز تنتجه الكائنات الحية على الأرض، ويتكون من ذرة كربون واحدة و4 ذرات هيدروجين.

المفاجأة هنا، أن مركبة “كيوريوسيتي” التابعة لوكالة الفضاء المريكية ناسا على كوكب المريخ، رصدت تدفقا مستمرا لغاز الميثان من حفرة Gale، يظهر في أوقات مختلفة من اليوم ويتقلب موسميا.

واقترح فريق البحث أن الميثان يمكن أن يكون موجودا تحت الملح المتصلب، ولا يتسرب إلا عند ارتفاع درجات الحرارة على المريخ، أو عند تحرك “كيوريوسيتي” فوق القشرة.

وتبين أن البقعة التي خرج منها غاز الميثان في حفرة Gale، كانت الوحيدة على الكوكب الأحمر التي اكتشفت فيها “كيوريوسيتي” الغاز.

وأجرى العلماء تجارب تحاكي ظروف تربة المريخ في المختبر، لفهم ما قد يحدث في الواقع. واكتشفوا أنه على مدى فترة طويلة، تنبثق الأملاح (البيركلورات) من أعماق السطح الصخري والمترب للكوكب، أو ما يعرف باسم “الثرى”.

وتتواجد “البيركلورات السامة” بكثرة في الجليد المختفي تحت سطح المريخ. وعند تبخر الجليد تدريجيا، يترشح البخار المالح ويترك جزءا منه وراءه.

وعندما تتراكم كمية كافية من الأملاح في الثرى، تشكل نوعا من الصدف أو القشرة.

وكتب العلماء في الدراسة التي نشرت في مجلة JGR Planets: “على المريخ، يمكن أن تحدث مثل هذه العملية بشكل طبيعي على مدى فترة طويلة من الزمن في مناطق التربة الصقيعية الضحلة، وقد يكون من الممكن أن يتراكم ما يكفي من الملح في الطبقة العليا لتشكيل القشرة”.

ومع تصاعد البخار المالح، يتصاعد أيضا غاز الميثان غامض المصدر (حتى الآن). ويمكن أن يكون مصدره “نوع ما من الكائنات الحية”، أو يمكن أن ينجم عن العمليات الجيولوجية تحت سطح المريخ، والتي لا تزال غير مرئية للعلماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى