تقنية

صورة بتفاصيل مذهلة.. هذه المرأة عاشت في العراق قبل 75 ألف سنة


04:40 م


الجمعة 03 مايو 2024

نجح علماء في إعادة بناء رأس امرأة من جنس “النياندرتال”، كانت تعيش فيما يعرف بالعراق حاليا، قبل 75 ألف عام.

وحسب وثائقي جديد من نتفليكس، اعتمد الباحثون على البقايا المسطحة والمحطمة لجمجمة السيدة، التي عثر عليها في كهف شاندر في كردستان العراقية.

ويحظى كهف شاندر، بأهمية خاصة لدى علماء الأجناس، حيث تم اكتشاف بقايا ما لا يقل عن 10 رجال ونساء وأطفال من إنسان “نياندرتال” في الخمسينيات من القرن الماضي.

وقالت الدكتورة إيما بوميروي، عالمة الحفريات البشرية بجامعة كامبريدج: “أعتقد أن هذه المرأة تستطيع مساعدتنا في التواصل مع هوياتهم الأصلية”.

وقال البروفيسور جرايم باركر من كامبريدج، الذي يقود عمليات التنقيب الجديدة في كهف شاندر: “كانت الجمجمة مسطحة مثل البيتزا”.

وبإذن من إدارة الآثار المحلية في كردستان العراق، تم إحضار شظايا الجمجمة إلى المملكة المتحدة في كتل من الرواسب لبدء عملية تثبيتها ثم إعادة تجميعها مرة أخرى.

واستغرق الأمر أكثر من عام حتى يتمكن الباحثون من مسح سطح الجمجمة المعاد بناؤها وتم تقديم طباعة ثلاثية الأبعاد للفنانين الهولنديين أدري وألفونس كينيس، المشهورين بمهارتهما في إنشاء تمثيلات تشريحية دقيقة لكبار السن من عظامهم وبقايا الحفريات.

وقال الباحثون إنها بالتأكيد امرأة، وعادة ما يُعرف ذلك من عظام الحوض، لكن لم يتم العثور على عظام الحوض.

وبدلاً من ذلك، اعتمد الباحثون على بعض البروتينات السائدة الموجودة في مينا الأسنان والمرتبطة بالوراثة الأنثوية. كما أن القامة الطفيفة للهيكل العظمي تدعم هذا التفسير، وفقا لبي بي سي.

يرجح الباحثون أن هذه السيدة ماتت في منتصف الأربعينيات من عمرها، بناءً على أسنانها التي اهترأت حتى الجذور تقريباً.

وأوضح الدكتور بوميروي: “بحلول الوقت الذي تتآكل فيه الأسنان، لا يكون المضغ فعالاً كما كان من المفترض أن يكون، لذا فهي غير قادرة على تناول الطعام بنفس الطريقة تماماً”.

وأضاف: “لدينا بعض المؤشرات الأخرى على سوء صحة الأسنان – بعض الالتهابات، وبعض أمراض اللثة أيضاً. بحلول هذا الوقت، أعتقد أنها كانت قد وصلت إلى نهاية حياتها”.

اقرأ أيضا:

كيف كان شكل أجدادنا.. 18 صورة واقعية مذهلة لتحولات البشر على مر العصور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى