تقنية

العلم يكشف: فوائد مذهلة للنعناع في علاج مرض خطير


02:53 م


الأربعاء 04 أكتوبر 2023

توصلت دراسة حديثة إلى اكتشاف مثير، يتعلق بنبات النعناع، إذ يمكن أن تكون له فائدة هائلة في تحسين القدرات المعرفية لمرضى ألزهايمر.

وحسب الدراسة، اكتشف الباحثون أن الفئران المصابة بمرض الزهايمر عندما تستنشق النعناع، تتحسن قدراتها المعرفية. ويبدو أن المركب الكيميائي يمكن أن يوقف بعض الأضرار التي تلحق بالدماغ والتي ترتبط عادة بالمرض.

ويقول الفريق الذي أجرى الدراسة، إنها تظهر إمكانية استخدام روائح معينة كعلاج لمرض الزهايمر. إذا تمكنا من معرفة الروائح التي تسبب استجابات الدماغ والجهاز المناعي، فيمكننا تسخيرها لتحسين الصحة، حسب موقع ساينس ألرت.

يقول عالم المناعة خوان خوسيه لاسارتي من مركز الأبحاث الطبية التطبيقية (CIMA) في إسبانيا: “ركزنا على دور الجهاز الشمي في الجهاز المناعي والجهاز العصبي المركزي، وأكدنا أن النعناع عبارة عن رائحة منبهة للمناعة”.

وأضاف “ولكن من المثير للدهشة أننا لاحظنا أن التعرض القصير لهذه المادة لمدة 6 أشهر منع التدهور المعرفي لدى الفئران المصابة بمرض الزهايمر، والأمر الأكثر إثارة للاهتمام أنه أدى أيضًا إلى تحسين القدرة الإدراكية لدى الفئران الصغيرة السليمة.”

وتابع: بعد أن لاحظنا سابقًا أن استنشاق النعناع يعزز الاستجابة المناعية لدى الفئران، أظهر الفريق أنه يمكن أيضًا أن يحسن القدرات الإدراكية لدى الحيوانات، كما لوحظ في سلسلة من الاختبارات العملية في المختبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى