تقنية

خبير أمن المعلومات يكشف تاريخ نشأة عالم “الدارك ويب”


08:12 م


السبت 27 أبريل 2024

كتب- حسن مرسي:

كشف المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، عن معلومات مثيرة للاهتمام حول نشأة الإنترنت وما قامت به البحرية الأمريكية من جهود لإنشائه.

وبين حجاج خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، على قناة صدى البلد، أن وزارة الدفاع الأمريكية أنفقت مبالغ كبيرة لإنشاء وتطوير شبكة الانترنت المعروفة باسم “الدارك ويب” (الانترنت المظلم) بعد إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية.

وأشار المهندس وليد حجاج، إلى أن بدايات شبكة الإنترنت المظلمة تعود إلى مطلع الألفية الحالية، حيث كانت تستخدم كوسيلة للتواصل السري وتبادل البيانات مجهولة المصدر. وأضاف أن هذه الشبكة شهدت نموًا ملحوظًا في الأنشطة الإجرامية العابرة للحدود والقوميات، بما في ذلك تجارة المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر وتنفيذ العمليات الإرهابية.

وفيما يخص حادثة مقتل طفل شبرا الخيمة والتواصل بينه وبين المتعدي عبر الإنترنت المظلم، أكد حجاج أن السلطات الأمنية المصرية تمكنت من كشف هوية المتهمين والقبض عليهما بسهولة نظراً لاستخدامهما وسائل الاتصال التقليدية، مما سهل تتبع آثارهما الرقمية والوصول إليهما.

وحذر حجاج من مخاطر وصول الأطفال والشباب إلى مواقع الإنترنت المظلمة، ودعى الآباء والأمهات والمدارس إلى تعزيز المراقبة والتوعية لحماية الأبناء من التعرض للمحتوى الخطير وغير المناسب لسنهم.

كما شدد على أهمية تعزيز الثقافة الرقمية لدى الأفراد وضرورة توخي الحذر واليقظة الدائمة أثناء استخدام التقنيات الحديثة والمنصات الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى