تقنية

الدابرا.. الطائر الذي عاد من الموت مرتين خلال 136 ألف سنة


02:26 م


الإثنين 05 فبراير 2024

تقع جزر الحجر الجيري المرجانية في جزيرة ألدابرا المرجانية قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، شمال مدغشقر، وهي موطن لطائر متواضع ولكنه مذهل بعد أن أنقذه التطور من الموت مرتين.

يبدو طائر الدابرا غير ملحوظ للوهلة الأولى. إنه بحجم دجاجة، وظهره رمادي منقط، ورأسه وصدره حمراوان صدئان، وحلقه أبيض. إنه نوع فرعي من طائر السكة ذو الحنجرة البيضاء، وهو الطائر الوحيد الذي لا يطير في منطقة المحيط الهندي.

فحصت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة علم الحيوان التابعة لجمعية لينيان السجل الأحفوري لطائر ألدابرا ووجدت دليلاً على وجود سلالة لا تستطيع الطيران في الجزيرة المرجانية قبل أن تغمرها الأمواج قبل 136000 عام. وقال المؤلف الرئيسي جوليان هيوم، عالم الحفريات في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، في بيان ، إن هذا الحدث تسبب في “تحول شبه كامل في الحيوانات”.

أدى هذا الفيضان، الذي استمر حتى حوالي 118000 سنة مضت، إلى انقراض سلالات ألدابرا غير القادرة على الطيران، ولكن بعد ذلك حدث شيء رائع.

عندما عادت الجزيرة المرجانية إلى الظهور، أعادت ألدابرا ذات الحنجرة البيضاء – القادرة على الطيران – استعمار الجزيرة المرجانية وبدأت في تطورها لتصبح بلا طيران مرة أخرى. ووجد الباحثون أن حفريات الأرجل التي يعود تاريخها إلى حوالي 100 ألف سنة مضت كانت أثقل وأكثر قوة من تلك الموجودة في السلالة ذات الحنجرة البيضاء. وفقًا لمؤلفي الدراسة، يشير هذا إلى أن السيقان في طيور الجزيرة المرجانية أصبحت أثقل وفقدت القدرة على الطيران.

يبدو أن عدم الطيران هو سمة مفيدة في هذه البيئة. تضع هذه الطيور بيضها على الأرض، لذا فإن امتلاك أرجل قوية للركض مباشرة بعد الفقس قد يساعدها على البقاء على قيد الحياة. وقال هيوم: “مع نموهم، فإن آخر شيء يتطور هو العضلات الصدرية وعضلات الجناح”.

بعد أن فقدت قدرتها على الطيران مرة أخرى، تطورت ألدابرا مرتين بشكل أساسي، حيث قامت من بين الأموات من خلال عملية تسمى “التطور التكراري” – حيث ينقرض نوع ما، وبعد ذلك يأتي نوع آخر ويطور نفس السمات لتصبح مماثلة لتلك التي فقدها.

اقرأ أيضا:

بالصور.. 12 مخلوقا يتحدون الزمن والكوارث والتطور

20 صورة مقربة تكشف لنا خبايا العالم الذي لا نراه

35 صورة من عالمنا الساحر الغريب

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

العلم يفجر مفاجأة: الديك يصيح لسبب مختلف وليس بسبب شروق الشمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى