تقنية

أكبر خريطة للكون: 900 ألف مجرة ونجم وثقب أسود


04:22 م


الإثنين 05 فبراير 2024

الكشف عن أكثر من 900 ألف نجم ومجرة وثقب أسود في خريطة الأشعة السينية الأكثر تفصيلاً للكون على الإطلاق

كشف علماء الفلك عن أكبر خريطة للأشعة السينية وأكثرها تفصيلاً للكون على الإطلاق. وتكشف البيانات الصادرة حديثًا عن ضوء أكثر من 700 ألف ثقب أسود وحشي، وجسر غامض من الغاز يربط بين المجرات البعيدة، ومئات الآلاف من الأجسام الغريبة الأخرى في الفضاء السحيق.

يأتي الإصدار الضخم الجديد لبيانات الأشعة السينية بفضل eROSITA All-Sky Survey، وهي مهمة لمسح السماء بأكملها من ديسمبر 2019 إلى يونيو 2020 باستخدام تلسكوب eROSITA للأشعة السينية.

واكتشف المسح أكثر من 170 مليون فوتون من الأشعة السينية (جسيمات الضوء) في السماء، حددها علماء الفلك فيما بعد على أنها ما يقرب من 900 ألف جسم متميز في الفضاء، معظمها عبارة عن ثقوب سوداء فائقة الكتلة، وفقًا لبيان من مركز أبحاث الفضاء، وجمعية ماكس بلانك في ألمانيا، التي ساعدت في إدارة المهمة.

وقال أندريا ميرلوني، الباحث الرئيسي في إيروسيتا والمؤلف الرئيسي لورقة جديدة تصف اتساع نطاق نتائج المهمة، في البيان: “هذه أرقام مذهلة بالنسبة لعلم فلك الأشعة السينية.. لقد اكتشفنا مصادر أكثر في 6 أشهر مقارنة بالبعثتين الرئيسيتين الكبيرتين XMM-Newton وChandra خلال نحو 25 عامًا من التشغيل”، في إشارة إلى تلسكوبات الأشعة السينية التي تديرها حاليًا وكالة الفضاء الأوروبية وناسا.

الأشعة السينية هي شكل من أشكال الإشعاع عالي الطاقة غير مرئي بالعين المجردة. معظم انبعاثات الأشعة السينية في الفضاء تأتي من تركيزات الغازات الساخنة للغاية، والتي يمكن أن تنشأ من مجموعات المجرات الضخمة؛ وبقايا انفجارات السوبرنوفا مثل سديم السرطان الشهير؛ أو الثقوب السوداء النشطة التي يمكنها أن تتفوق على مجرات بأكملها حيث تتساقط المادة الساخنة سريعة الحركة في أفواهها التي لا تشبع. إن دراسة الأشعة السينية الكونية لا يمكنها فقط اكتشاف أجسام ضخمة وعالية الطاقة مثل هذه، ولكنها تكشف أيضًا عن البنية الشاملة للكون نفسه.

أحد أكثر الاكتشافات الجديدة إثارة للاهتمام التي جاءت من المسح هو خيوط أو جسر ضخم من الغاز الساخن يربط بين مجموعتين من المجرات عبر أكثر من 42 مليون سنة ضوئية (أكثر من 400 مرة طول درب التبانة).

ويُعتقد أن هذا الخيط هو جزء من الشبكة الكونية، وهو الطريق السريع الواسع من الغاز الذي يغذي جميع المجرات في الكون ويكشف عن الفراغات التي تشغلها المادة المظلمة.

اقرأ أيضا:

22 صورة أثارت جنون العالم: عالمنا أكبر من كل تخيلاتنا

27 صورة ساحرة.. جيمس ويب يواصل كشف أسرار الكون

19 صورة عبقرية من جيمس ويب.. مجرات حلزونية ومصانع للنجوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى