اخبار

اللواء سمير فرج: مناورات النجم الساطع هو أضخم تدريب عسكري بالشرق الأوسط


10:13 م


الأحد 27 أغسطس 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن مناورات النجم الساطع التي يشترك فيها 34 دولة يمثلهم 8 آلاف مقاتل، مشيرًا إلى أن هناك دولًا تشترك بقوات لها مثل أمريكا وإنجلترا وفرنسا ودول تشترك كمراقبين .

وأضاف “فرج” في مداخلة هاتفية لبرنامجه “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” اليوم الأحد، أن مناورات النجم الساطع تعتبر أكبر وأضخم مناورة عسكرية تتم في الشرق الأوسط وتوقفت فترة خلال حكم الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، موضحًا أن الفائدة من مناورة النجم الساطع تنعكس على جميع المشاركين، قائلًا: “إن مصر وإسرائيل آخر دولتين اشتركتا في حرب تقليدية وبالتالي مصر لديها خبرة كبيرة في المجال العسكري بالشرق الأوسط”.

وتابع، أن من نتائج المناورة هو التعرف على أحدث الأسلحة الجديدة في العالم، وترفع الروح المعنوية للقوات المشاركة وتمنح الثقة القتالية للمشاركين في التدريب، موضحًا أن مصر أكثر دولة في العالم تجري تدريبات عسكرية ولذا تسعى الدول للتدريب معها، قائلًا: “إن كل ضابط في الدفاع الجوي يساوي وزنه ذهب”.

وأردف، المفكر الإستراتيجي، أن العلاقات المصرية الروسية عظيمة بدأت عام 1952 عندما سعت مصر لبناء جيش قوي، موضحًا أن أول صفقة أسلحة عسكرية اشترتها مصر من الاتحاد السوفيتي كانت في 1955 .

وأشار إلى أن التدريب والتسليح في الجيش المصري كان من القوات الروسية خلال حرب أكتوبر، والقوات المسلحة فقدوا كل الأسلحة في 1967، ولكن الجانب السوفيتي زود مصر خلال 8 أشهر بكل الأسلحة الحديثة وعوضها عما فقدته كما ساعدوا مصر في التنمية

وأكمل، أن من أهم قرارات الرئيس السادات هو طرد الخبراء الروس قبل حرب أكتوبر 1973، حتى لا يقال إن السوفيت هم من خططوا لحرب أكتوبر، مختتمًا، أن مصر رابع دولة في العالم لديها مركز قيادة استراتيجي، والرئيس بوتين احتفى بالرئيس السيسي عندما زار روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى