مقالات

سائلة: اخويا مدمن مخدرات ويطلب مني فلوس لكي يشرب بيها مخدرات؟.. ومبروك عطية ينصح


02:38 م


الأحد 14 يناير 2024

كتب-محمد قادوس:

تلقي الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، سؤال من سائلة تقول،” أخويا مدمن مخدرات، و يطلب مني فلوس عشان حالتي متيسرة، وبياخد الفلوس دي يشرب بها مخدرات فما الذي يجب عليه فعله؟

في رده، قال أستاذ الشريعة الإسلامية، على الأخت أن تعطي أخاها مال لكي تطعمه أو تداويه، لكن تعطي له المال في يده لكي يشرب بها مخدرات فالأفضل أن تجلب بالمال زيت وسكر وما إلى ذلك، ولا يجوز أن تعطي له المال في يديه.

وأضاف عطية، عبر برنامجه،” اعرف دينك” المذاع عبر فضائية،” النهار”: يمكن أن تعطي له وأولاده إن كانت حالته المادية متعسرة ولكن لا تعطي له المال في يديه، فيجب عليكي تحويل هذا المال الذي يشتري به المخدرات إلى مواد تموينية مثل الزيت والسكر، والصابون، والشاي وهكذا، وتعطيها له؛ وتديهاله في يده حتى لو هيبيعها ويجيب بيها مخدرات احنا مش هنتتبعه.

وعرضت السائلة سؤال آخر قالت فيه،” أخويا عايز يخلينى اخد فلوس من ورا جوزي وأسرقها منه عشان اديهاله”، ليجيب عليها قائلًا: ليس من الواجب على زوجك أن يعيل أخاكي، ولكن يجوز لكي أن تعطي لأخاكي إن كانت لكي ذمة مالية مستقلة وهكذا.

وأوضح أستاذ الشريعة إذا هو مش عاوز يتعالج خالص ومش قادرين عليه تبيعوه في السوق طالما محدش عارف يساعده ويحن عليه، ويكون جنبه، ولو عنده اخوات رجالة ياخدوه ويوم الأربع يبيعوه في السوق مادام كل واحد يريح الجمجمة بق.

ونصح عطية لازم نجاهد مع مرضانا لأن مفيش حد هيروح يبيع أخوه في السوق؛ وده قدرك في واحدة أخوها كويس وعلى خلق، وأنتي قدرك أخوكي بالحالة دي فكل ما عليكي فعله هو أن تصبري، وتحتسبي ذلك عند الله، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الزمر،” إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ”.

اقرأ ايضًا

منها سنن مهجورة.. عالم أزهري يكشف عن 3 سنن نبوية متعلقة بالأذان

كذب عليّ وطلع عنده مشكلة كبيرة في الإنجاب.. أعمل إيه؟.. وأمين الفتوى: هذا أفضل حل (فيديو)

4 أخطاء يرتكبها الناس في المواريث.. يكشف عنها ويصححها عالم بالأزهر

في أول أيامه.. 3 وظائف وأعمال مستحبة في شهر رجب يكشف عنها المفتي السابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى