تقنية

علماء: 7 نجوم ترسل إشعاعا قد يكشف وجود حضارات فضائية


04:50 م


الأحد 19 مايو 2024

يعتقد فريق بحثي يضم مجموعة من علماء الفلك السويديين والهنود والأمريكيين، أن 7 نجوم في الفضاء الكوني قد تحتوي على مجالات دايسون التي قد تشير إلى وجود حضارات خارج كوكب الأرض.

وحسب الورقة المنشورة في المجلة العلمية البريطانية Monthly Notices of the Royal Astronomical Society، درس العلماء إشعاع النجوم المسجل بواسطة تلسكوبات Gaia و2MASS وWISE. وتبين أن الأجسام النجمية التي تمتلك مجالات دايسون افتراضيا، تنبعث منها كمية زائدة من الأشعة تحت الحمراء التي يمكن للأجهزة الموجودة على الأرض الوصول إليها.

والمعروف أن مجالات دايسون لا يمكن أن تظهر إلا من خلال جهود كائنات متطورة للغاية، ولذلك فإن دراسة الإشعاع تعتبر إحدى الطرق الرئيسية للبحث عن وجود كائنات حية أخرى في الفضاء الكوني.

وقال معدو الورقة: “اكتشفنا 7 أجسام قزمة مرئية تظهر انبعاثا زائدا من أصل غير معروف وتناسب نموذجنا لمجال دايسون”.

وأشارت الورقة إلى أن النظريات العلمية الحالية لا تفسر الإشعاع الزائد المكتشف في النجوم. ويخطط علماء الفلك لفحص هذه الأجسام بتلسكوبات أكثر قوة لاستكشاف وجود أي علامة على وجود حياة هناك.

وسبق أن طرح تلك الفكرة عالم الفيزياء النظرية الأمريكي فريمان دايسون، الذي ألمح إلى إمكانية قيام حضارات خارج كوكب الأرض عالية التطور، ببناء هياكل هندسية فلكية. وباتت هذه الفكرة لاحقا تسمى بـ”مجال دايسون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى