تقنية

بصورة ولادة النجوم.. جيمس ويب يحتفل بعيد ميلاده الأول


04:55 م


الأربعاء 12 يوليه 2023

ويب يحتفل بالسنة الأولى للعلوم مع لقطة مقرّبة لولادة نجوم شبيهة بالشمس
احتفلت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بمرور عام على بدء مهمة تلسكوب جيمس ويب الفضائي، الذي قدم للبشرية إنجازات مذهلة، و اكتشافات هائلة.
ونشرت ناسا صورة من جيمس لمنطقة تشكل النجوم الصغيرة في سحابة Rho Ophiuchi.
وقالت ناسا “في عام واحد فقط ، حول تلسكوب جيمس ويب الفضائي نظرة البشرية إلى الكون ، حيث نظر إلى سحب الغبار والضوء من زوايا بعيدة من الكون لأول مرة”.
وقال بيل نيلسون، مدير ناسا، إن كل صورة جديدة هي اكتشاف جديد، ساعدت في تمكين العلماء من طرح الأسئلة والحصول على أجوبة ما كانوا يحلمون بها”.
تظهر صورة جيمس ويب الجديدة التي نشرت اليوم أقرب منطقة تشكل نجوم بالنسبة لنا، على مسافة 390 سنة ضوئية من الأرض، الأمر الذي منحنا صورة مقربة ومفصلة.
تكشف الصورة تفاصيل دقيقة منطقة تحتوي على ما يقرب من 50 نجمًا وليدا، وكلها متشابهة في الكتلة مع الشمس، أو أصغر. المناطق الأكثر قتامة هي الأكثر كثافة، حيث لا تزال شرانق الغبار الكثيفة تشكل النجوم الأولية. وتهيمن تدفقات ضخمة ثنائية القطب من الهيدروجين الجزيئي، ممثلة باللون الأحمر، على الصورة ، وتظهر أفقيًا عبر الثلث العلوي وعموديًا على اليمين.
تشكل هذا المشهد الفريد، عندما انفجر نجم لأول مرة من خلال غلافه المولود من الغبار الكوني، مما أدى إلى إطلاق زوج من النفاثات المتعارضة في الفضاء مثل مولودة تمد ذراعيها أولاً إلى العالم.
في المقابل ، نحت النجم S1 كهفًا متوهجًا من الغبار في النصف السفلي من الصورة. إنه النجم الوحيد في الصورة الذي يبدو أكبر بكثير من الشمس.
وتبدو بعض النجوم في الصورة بظلال تشير إلى أنظمة كوكبية مستقبلية محتملة في طور التكوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى