تقنية

أول صورة واضحة لمذنب الشيطان في سماء العالم


11:30 ص


الأربعاء 20 مارس 2024

نشر المصور الفلكي النرويجي الشهير جان إريك فاليستاد، صورة جديدة لمذنب الشيطان، تظهر أن المذنب العملاق يخفي دوامة متصاعدة من الغاز الأحمر والأخضر والأزرق حول قلبه الجليدي.

وينتظر مراقبو النجوم رؤية مذنب الشيطان بالعين المجردة بحلول نهاية شهر مارس الجاري وأثناء كسوف الشمس في 8 أبريل، حسب ديلي ميل البريطانية.

والتقط فاليستاد، الصورة الجديدة من النرويج باستخدام برنامج متخصص لتكبير سحابة الغبار الجليدي للمذنب.

ويركز معظم علماء الفلك على ذيل المذنب، الذي يزداد طولا مع مرور كل ليلة، لكن فاليستاد قرر التركيز على لب المذنب.

وقال فاليستاد: “ركزت فقط على اللب هنا، متجاهلا كل شيء آخر تقريبا”، مضيفا أن العديد من علماء الفلك يعتقدون أن انفجارات المذنب هي علامة على نشاط بركاني بارد، لذلك قد يكون هذا دليلا إضافيا على ذلك.

ويواجه المذنب نوبات بركانية دورية تجعله أكثر سطوعا بـ 100 مرة من المعتاد مع اقترابه من الشمس.

ولا يمكن رؤية المذنب إلا باستخدام التلسكوب أو المنظار أو من خلال صورة ذات تعريض طويل باتجاه كوكبة الحوت في وقت مبكر من المساء.

ويحدث النشاط البركاني الجليدي عندما يواجه المذنب انفجارات من الجليد والغاز.

كان عالم الفلك الفرنسي جان لويس بونس اكتشف “مذنب الشيطان” لأول مرة عام 1812، ثم رصده ويليام بروكس مرة أخرى في عام 1883، وأعطاه اسمه، على الرغم من أن علماء الفلك يقولون إن هناك أدلة على رصد المذنب في وقت مبكر من عام 1385.

وشوهد آخر مرة قبل 71 عاما عندما اقترب من الشمس، وسيكون مرئيا في نصف الكرة الشمالي حتى أوائل مايو عندما يبدأ في التلاشي، لكنه سيظل مرئيا في نصف الكرة الجنوبي حتى يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى