اخبار

خبير شئون الهجرة: نسبة الهجرة غير الشرعية في مصر وصلت صفر %


09:08 م


الأحد 23 يوليو 2023

كتب – معتز عباس:

قال حمدي عرفة خبير التنمية المستدامة وشؤون الهجرة، إن 1380 مهاجر يقتلوا سنويا في عرض البحر المتوسط، لافتًا إلى أن الهجرة غير الشرعية تضاعفت كثيرًا الفترة الماضية خاصة التي تخرج من دولة ليبيا.

وأضاف “عرفة”، في مداخلة هاتفية على فضائية “النيل الاخبارية”، اليوم الأحد، إنه قد يندهش البعض ويعلم أن نسبة الهجرة غير الشرعية في مصر 0%، لكن المصريين الذين يموتون في عرض البحر المتوسط يذهبون إلى ليبيا عرب الحدود، ثم تقوم العصابات في ليبيا، بشحنهم في المراكب إلى الدول الأوروبية وبالتحديد دولتي اليونان وإيطاليا.

وأوضح أن الفرد الواحد يدفع 4 آلاف دولار أي حوالي 140 ألف جنيه وذلك للسفر عبر الهجر غير الشرعية، لافتًا إلى الواقعة الأخيرة التي حدثت في اليونان توفي على أثرها 71 مصري.

وأشار إلى طول شاطئ البحر المتوسط حوالي 46 الف كيلو متر، ولابد من وضع شرطة بحرية دولية برعاية الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، على طول حدود شواطئ مصر وتونس والجزائر والمغرب وليبيا.

وأكد أن مصر أصدرت قانون خاص بالهجرة غير الشرعية عام 2020 تصل عقوبته إلى 5 سنوات وغرامات تصل إلى 100 ألف جنيها، مضيفًا: “عندنا 9 مليون ضيف وبنقول للحكومات الاوروبية عليها أن تضطلع بمسئوليتها وتدعم الدول التي تخرج منها غير الشرعية، لان مصر لو تركت الـ9 مليون يعبرون عبر البحر المتوسط اعتقد هيحتلوا الدول الاوروبية، لذلك نحتاج الى دعم وتمويل لمواجهة هذه الحملات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى