اخبار

8 ساعات على مجزرة المعمداني.. ماذا حدث؟ (صور وفيديو)


02:49 ص


الأربعاء 18 أكتوبر 2023

قبل دقات الثامنة مساءً بخمسة دقائق، قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى المعمداني في حي الزيتون بمدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات من المواطنين، بسبب النازحين الذين لجأوا إليه، بعد أن دمرت منازلهم، وبحثوا عن مكان آمن.

600 شهيد

وصل عدد الشهداء حتى اللآن 600، ونحو 900 جريح، أغلبهم من الأطفال والنساء.

وأظهرت صور من المستشفى الأهلي النيران تلتهم قاعات المستشفى وتناثر الزجاج وأشلاء الجثث في المنطقة، بعد أن كانت المستشفى ملجأ لمئات الأشخاص، على أمل تجنب القصف بعد أن أمرت إسرائيل جميع سكان المدينة والمناطق المحيطة بها بالإخلاء إلى جنوب قطاع غزة.

إلغاء قمة الأردن

كشفت مصادر مطلعة لقناة القاهرة الإخبارية، عن كواليس إلغاء القمة الرباعية، بين مصر والأردن وفلسطين مع الرئيس الأمريكي بايدن، والتي كان من المقرر عقدها في عمان صباح اليومن، بعد توافق مصري فلسطيني وضغط منهما على الأردن لإلغاء الاجتماع.

وسرعان ما ألغى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا مقررا مع بايدن بعد الهجوم على المستشفى والذي ندد به زعماء في مختلف أنحاء العالم.

للمزيد اضغط هنا

بايدن يتوجه إلى إسرائيل

غادر الرئيس الأميركي جو بايدن البيت الأبيض في طريقه إلى إسرائيل، في مسعى للحؤول دون توسع رقعة الحرب الدائرة بين الدولة العبرية وحركة حماس إلى مناطق ودول أخرى في المنطقة.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، إن بايدن ألغي زيارته للأردن بعد التشاور مع العاهل الأردني الملك عبد الله.

من جهة أخرى قال البيت الأبيض، إن الرئيس جو بايدن، يرسل بتعازيه في قتلى القصف الذي تعرض له مستشفى «المعمداني» في غزة.

للمزيد اضغط هنا

جلسة طارئة لمجلس الأمن

قال دميتري بوليانسكي نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة إن روسيا والإمارات طلبتا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الإربعاء، بعد الغارة على مستشفى في مدينة غزة.

كما وكتب بوليانسكي في قناته على تيليجرام: “طلبت روسيا والإمارات عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صباح 18 أكتوبر بشأن قصف مستشفى في غزة”.

للمزيد اضغط هنا

تنديد عربي ودولي

تتوالى ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالقصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة الثلاثاء، الذي ذهب ضحيته مئات القتلى والجرحى.

وأدانت كل من مصر والأردن ولبنان وقطر والسعودية، استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى، واصفين ذلك بأنه جريمة “حرب شنعاء”.

وفي بيان، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “تابعت ببالغ الأسى القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني مساء الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر 2023 في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة.”

وأضاف البيان: “أدين بأشد العبارات، هذا القصف المتعمد الذي يعتبر انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية.”

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الهجوم على المستشفى في غزة لهو «أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية».

وقال الأمين العام للاتحاد الأوروبي شارل ميشال، الثلاثاء، إن «استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي».

تنديد شعبي

وشهدت كل من مصر ولبنان والأردن مظاهرات على المستوى الشعبي أمام سفارات دولة الاحتلال والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مصر، نظم أحزاب الحركة المدنية وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بالقاهرة، بمشاركة حمدين صباحي، وجميلة إسماعيل رئيس حزب الدستور.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمحتجين في الأردن حاولوا اقتحام السفارة الإسرائيلية.

وسارت في شوارع العاصمة اللبنانية بيروت مسيرات راجلة رافضة ومستنكرة المجزرة التي وقعت في مستشفى الأهلي العربي “المعمداني” في مدينة غزة والتي أودت بحياة قرابة الـ500 شخص معظمهم من الأطفال والنساء.

وتجمّع مواطنون في حي الطريق الجديدة الملاصق لمخيمي صبرا وشاتيلا اعتراضاً على المجزرة التي ارتُكبت بحقّ الأبرياء في المستشفى في غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى