اخبار

10 مليارات دولار صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال عام


10:18 م


الأربعاء 04 أكتوبر 2023

كتبت- منال المصري:

أظهر تقرير ميزان المدفوعات للعام المالي 2022-2023 ارتفاع صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي في مصر مسجلا نحو 10 مليارات دولار خلال العام المالي المنتهي في يونيو 2023 مقارنة بنحو 8.9 مليار دولار بالعام المالي السابق له.

وأوضح تقرير ميزان المدفوعات الصادر من البنك المركزي اليوم الأربعاء، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية حققت صافي تدفق للداخل بنحو 11 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2022-2023 مقارنة بنحو 11.6 مليار دولار بالعام السابق له 2021-2022 مدفوعا بزيادة صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة.

وبحسب تقرير ميزان المدفوعات ارتفع صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة بمقدار 497.2 مليون دولار لتسجل نحو 4.1 مليار دولار خلال العام المالي الماضي (منها 310.7 مليون دولار مبالغ وأردة لتأسيس شركات جديدة).

وأظهر التقرير ارتفاع صافي الأرباح المرحلة لتسجل نحو 4.8 مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقارنة بنحو 4.7 مليار دولار بنفس الفترة من العام السابق له.

بينما تراجع كل من صافي حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين لتسجل نحو 1.2 مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقابل نحو 2.3 مليار دولار من العام السابق له، وفق تقرير ميزان المدفوعات.

وتراجع صافي الاستثمارات الواردة لشراء العقارات بمعرفة غير المقيمين لتسجل نحو 552.3 مليون دولار خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2023 مقابل نحو 970.3 مليون دور من نفس الفترة من العام المالي السابق له، وفق ما ذكره التقرير.

وأضاف تقرير ميزان المدفوعات للعام المالي الماضي أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول حققت ارتفاعا في إجمالي التدفقات للداخل (والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية) ليصل إلى نحو 5.6 مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقارنة بنحو 4.7 مليار دولار في العام المالي السابق له.

وجاء ذلك الارتفاع في الوقت الذي تراجعت فيه التحويلات إلى الخارج (والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل) لتقتصر على نحو 6.6 مليار دولار في العام المالي الماضي مقارنة بنحو 7.3 مليار دولار بالعام السابق له.

وأسفرت السنة المالية الماضية عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على نحو 982.5 مليون دولار خلال العام المالي الماضي مقابل نحو 2.6 مليار دور بنفس الفترة من العام السابق له، بحسب التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى