اخبار

يحيى الواثق بالله: جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية أدوا لصعوبة المشهد التجاري على العالم كله


08:52 م


الإثنين 14 أغسطس 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن المشهد الاقتصادي أصبح صعبا على العالم كله وليس مصر فقط، خاصة بعد جائحة كورونا وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية التي ساهمت في ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة وارتفاع أسعار الشحن ووجود مشاكل في سلاسل الإمداد، مشيرًا إلى أنه كان لا بد من وجود شركاء استراتيجيين للدولة المصرية للاستثمار في مجال التجارة والتصنيع والتكنولوجيا.

وقال “يحيى” في حواره لبرنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة” مساء الاثنين، أنه على الرغم أن العلاقة مع تركيا لم تكن بالشكل الأمثل إلا أن هناك تعاون اقتصادي وصناعي مع الجانب التركي، مؤكدًا أنه تم مؤخرًا استقبال وفد مصري في تركيا بقيادة وزير التجارة والصناعة بشكل رائع.

وتابع، أن هناك اتفاقية تجارة حرة مع الجانب التركي منذ عام 2007، ولم تتوقف تلك الإتفاقية، مؤكدًا أن التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل إلى 10 مليار دولار بما فيها البترول والغاز، ونستهدف الوصول هذا العام إلى 15 مليار دولار.

وأردف، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن هناك عوامل تساعد على جذب الاستثمار إلى مصر، حيث أن دول العالم ترى أن موارد الطاقة متوفرة في مصر، كما أن السوق المصري واعد للاستثمار، موضحًا أن مصر قامت بعمل إتفاقيات تجارة حرة مع عدد من دول العالم على رأسها دول الإتحاد الأوروبي، خاصة على مستوى الطاقة.

وأشار إلى أن استثمارات بريطانيا في مصر وصلت إلى أكثر من 21 مليار دولار، في حين ان صادرات مصر لبريطانيا وصلت إلى 1.7 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى