اخبار

وزير الصحة: مصر تنتج أكثر من 95 % من احتياجاتها الدوائية


09:14 م


الإثنين 17 يوليه 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، إن هناك عدد من الأنواع تشهد نقصًا في سلاسل الإمداد؛ بسبب التأثر بالحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا، وتوقف بعض المصانع العالمية وأزمات العملة الصعبة.

وأضاف عبد الغفار” في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” اليوم الاثنين، أن هناك بدائل بنفس التركيبة العلمية، مثل دواء الغدة الذي يشهد 4 أنواع مشابهة بنفس النتيجة والتركيبة.

وتابع، أنه قد يكون هناك نقصًا في بعض أدوية السكر لكن البدائل متوفرة، ومصر بها مصنع لأدوية السكر وتنتج نحو 95% من حاجاتها الدوائية، مؤكدًا أن الرئيس السيسي وجه بالدعم الكامل لملف الدواء، ولا يوجد ضوابط لصرف الدواء في مصر مثل الضوابط العالمية”.

وأعلن الوزير عن الإفراج عن أنواع كثيرة من الأدوية، لافتا إلى أن مصر تستهلك بنحو مليار دولار أدوية، والدولة تقدم للمواطنين دواء بـ 40 مليار جنيه سنويًا.

وبشأن مواجهة الطقس السيء وارتفاع الحرارة وكيفية التعامل معها، شدد وزير الصحة على أن سيارات الإسعاف منتشرة على طول خط الساحل من الكيلو 21 حتى الحدود على السلوم، ناصحا المصيفين بضرورة ارتداء الملابس الخفيفة وشرب كثير من السوائل وعدم التعرض للشمس في فترات الذروة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى