اخبار

وزير الزراعة يبحث التعاون مع رئيس بنك الاستيراد والتصدير الإفريقي


03:23 م


الخميس 18 مايو 2023

كتب-أحمد مسعد:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، رئيس مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الإفريقي (أفريكسم)، بندكت أوراما، بمدينة الأقصر، بحضور المستشار مصطفى ألهم، محافظ الاقصر، وبرافين أجراوال، الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي بمصر.

ورحب السيد القصير، بزيارة “أوراما” لمركز الأقصر التنسيقي لنشر المعرفة والابتكار حيث قام البنك بدعم برنامج الأغذية العالمي من أجل إعداد وتهيئة المركز بمشاركة وزارة الزراعة ليكون منارة لتبادل خبرات الدول الإفريقية ومصر في مجالات التصدي للتغيرات المناخية ودعم صغار المزارعين والمرأة والشباب والشمول المالي والرقمنة والتدريب وبناء القدرات.

وأكد “القصير” أن هناك العديد من الأزمات العالمية التي أثرت على الاقتصادات الناشئة مثل التغيرات المناخية والأزمة الروسية الأوكرانية ولابد من التعاون بين بلدان القارة الإفريقية لعبور هذه الأزمات ورفع مستوى الأمن الغذائي وهو ما نجحت فيه مصر.

وشدد على أنه يمكن الاستفادة من هذه التجارب الناجحة ونقلها للبلدان الإفريقية، مشيرا إلى أن مركز الأقصر التنسيقي استقبل بالفعل عددا كبيرا من المتدربين من 15 دولة إفريقية.

وعرض وزير الزراعة، تجربة مصر في مجال الشمول المالي ودعم صغار المزارعين وتطوير سلاسل القيمة ورفع كفاءة استخدام المياه والاهتمام بمشروعات تمكين المرأة وزيادة درجة الوعي من خلال الدورات التدريبية والمدارس الحقليه، كما أشار إلى تقديم الدعم لكل الدول الإفريقية في مجال التدريب وبناء القدرات.

وطالب”القصير” إدارة البنك الإفريقي بزيادة الدعم لبرامج الأمن الغذائي والابتكار الريفي وتمكين المرأة والشباب وبرامج الشمول المالي والإقراض منخفض الفوائد، حيث أشار إلى أن مصر من خلال البنك الزراعي المصري توفر حافظة وصلت لـ20 مليار جنيه للإقراض للمشروعات الزراعية بفائدة لا تزيد عن 5%.

ومن ناحيته عبر “أوراما”عن سعادته بزيارة مصر ولقاء وزير الزراعة، قائلا إنها قادرة على نقل القارة الإفريقية إلى الأمام في مجالات الأمن الغذائي وإنتاج الغذاء، موضحا أن القارة الإفريقية غنية بمواردها الطبيعية من أراضي صالحة للزراعة ومياه للري وأيدي عاملة رخيصة وبالرغم من ذلك تقوم بلدان القارة باستيراد غذائها، ويمكن تقليل هذه الفجوة من خلال التعاون ونقل الخبرات.

وأشار إلى أن البنك سيقوم بمضاعفة دعمه لبرنامج الغذاء العالمي من أجل دعم صغار المزارعين والمرأة والشباب.

وعقب الاجتماع، زار وزير الزراعة، وبندكت أواراما، ومحافظ الأقصر، مركز الأقصر التنسيقي لنشر المعرفة والابتكار، لاطلاع الضيف على الجهود التي تتم ونشر الوعي والتثقيف المالي.

واستمع الوزير والضيف إلى رأي المشاركين في البرامج من السيدات والشباب والأطفال، كما شاهدوا عددا من الدورات التدريبية المقامة في المركز عن الشمول المالي وريادة الأعمال وتعليم الأطفال كيفية الادخار عن طريق برامج ترفيهية، واستمعوا لبعض قصص النجاح من السيدات والشباب.

وفي نهاية الجولة، أبدى رئيس البنك إعجابه بور وزارة الزراعة والمركز بالتعاون مع برنامج الغذاء العالم، ووجه بمضاعفة الدعم لهذا النشاط، مبديا رغبته في توسيع نطاق الدعم لزيادة ودعم الدول الإفريقية.​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى