اخبار

وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان يشهدان ختام الدورة الـ28 لـ”سمبوزيوم النحت”


10:23 م


الثلاثاء 05 مارس 2024

أسوان – إيهاب عمران:

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، اليوم الثلاثاء، ختام فعاليات الدورة 28 من “سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت”، الذي يُنظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش.

قالت وزيرة الثقافة: “28 عامًا مرت على واحد من أهم الملتقيات الإبداعية في مصر والعالم سمبوزيوم أسوان الدُولي لفن النحت الذي يُجسد معزوفة متفردة بهويتها، صاغتها أنامل مبدعين أتوا من كل العالم يتلمسوا خطى المصري القديم الذي لا تزال أعماله شامخة في المتاحف والمعابد، ولا تزال تُعلم العالم الثقافة والفنون”.

وأضافت أن السمبوزيوم في نسخته الـ28، شارك به 12 فنانًا من مصر والعالم، عملوا جميعًا على تجسيد تراث النحت المصري القديم من خلال أعمالهم الفنية، وشاركهم في رحلتهم 3 فنانات يتلمسن طريقهن في عالم النحت، لتكون النتيجة أعمالًا متميزة تجمع بين التعبير الحديث، والتأثير العميق للفن القديم، بمساعدة حرفيين مهرة.

من جانبه، أكد محافظ أسوان، أن السمبوزيوم أصبح حدثًا فنيًا وثقافيًا وتنويريًا عالميًا، تحتضنه أسوان التي كانت ومازالت مركزًا لتمازج الحضارات والثقافات، ومنبعًا للتراث الإنساني الأصيل ومقصدًا سياحيًا متفردًا.

وأوضح أن احتفال اليوم بختام الدورة الـ28 لسمبوزيوم أسوان الدُولي يجسد اهتمام الدولة المصرية من خلال وزارة الثقافة بالإبداع الفني والتنويري، ليصبح ملتقى للفنانين والمبدعين من جميع أنحاء العالم، وتتحول أسوان معه إلى مزارٍ ومقصد لكبار النحاتين.

وأضاف محافظ أسوان، أن المتحف المفتوح بمنطقة الشلال يؤصل لفن النحت على الجرانيت، ويحمل استثمارًا فنيًا وإبداعيًا وسياحيًا، يتطلب من الجميع التعاون، ليصبح كيانًا إداريًا وماليًا وفنيًا، تمهيدًا لوضعه على الخريطة السياحية، من خلال التعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة.

وتضمنت فعاليات الختام تفقدًا لأعمال الفنانين المشاركين بالدورة 28 للسمبوزيوم، وهم ماركوس هاريس، ضيف شرف الدورة، من إنجلترا، وجوزيه ميلان، من إسبانيا، وميخائيل سوبوليف، من روسيا، وشيان سيهوا، من الصين، وفيكتور كوباتش، من بولندا، ومن مصر ماجد ميخائيل، وشروق هلال، وتيريز آنطوان، وزينب صبحي، ومنة إسكندراني، وميرنا إسحاق، ونيفين خفاجي.

وجرى توزيع شهادات تقدير على المشاركين، إلى جانب تكريم زكي البتانوني، الإداري بقطاع صندوق التنمية الثقافية، لإسهامه على مدار 25 عامًا في إخراج السمبوزيوم بالشكل اللائق، وتكريم عدد من الفنيين ومساعدي النحاتين من أبناء أسوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى