اخبار

هل تخفض البنوك سعر الفائدة على الشهادات بعد “تثبيت” المركزي؟


02:52 م


الجمعة 19 مايو 2023

كتبت- منال المصري:

قال مسؤولان في بنكين، لمصراوي، إن قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة في اجتماعه أمس سيدفع البنوك إلى إعادة النظر في سعر الفائدة على الشهادات لديها بناء على اجتماع لجنة “الكو” المسؤولة عن الفائدة في كل بنك.

كما تثبيت المركزي للفائدة يساهم في التقاط البنوك أنفاسها وتقليل وتيرة المنافسة على رفع سعر الفائدة على الشهادات بين البنوك، بحسب مسؤولي البنوك.

وكان البنك المركزي توافق مع أغلب التوقعات وقرر تثبيت سعر الفائدة في ثالث اجتماع للجنة السياسة النقدية أمس الخميس بعد تراجع وتيرة التضخم (انخفاض وتيرة زيادة الأسعار) ليسجل العائد لديه 18.25% للإيداع و19.25% للإقراض.

وقال رئيس قطاع الخزانة في أحد البنوك الخاصة، إن البنوك ستعقد اجتماعات خلال الأسبوع القادم لإعادة دراسة أسعار الفائدة على كافة أوعية الادخار لديها في ضوء قرار البنك المركزي وتحركات البنوك المنافسة.

وأوضح أن البنوك تلجأ إلى وقف الشهادات مرتفعة العائد لديها بعد تحقيق الهدف منها وهي جذب سيولة من السوق، أو رغبته في الاحتفاظ بمدخرات عملائه تخوفا من هجرتها لبنوك أخرى ولكن مع تثبيت المركزي للفائدة سيسهم في إلتقاط البنوك أنفاسها.

ولأول مرة تنافس البنوك الخاصة نظيرتها من البنوك الحكومية على طرح شهادات مرتفعة العائد آجال 3 سنوات للعائد الثابت على الجنيه المصري بسعر فائدة يصل إلى 19% و20% سنويا بهدف الحفاظ على عملائها.

وتعديل أي بنك سعر الفائدة على الشهادات للعائد الثابت لديها لا يتأثر بها العملاء القائمين ولكن تطبق على العملاء الجدد فقط.

وتعد شهادات الادخار أكثر الأوعية إقبالا بين العملاء نظرا لارتفاع سعر العائد المقدم عليها مقارنة بباقي الأوعية الأخرى، وكذلك مرونة دورية صرف العائد.

اقرأ أيضا:

الأعلى عائدًا.. مصير الشهادات في 23 بنكًا بعد تثبيت الفائدة من المركزي

البنك المركزي يثبت سعر الفائدة متوافقا مع التوقعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى