اخبار

مُتحدث “الصحة”: جاهزون للتعامل مع أي موقف جراء تطورات الأوضاع في غزة


01:41 م


الأربعاء 18 أكتوبر 2023

كتب- أحمد جمعة:
أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الاستعداد التام للتعامل مع أي موقف في المستشفيات المصرية، جراء تداعيات الأزمة في قطاع غزة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الصدد.

وقال “عبدالغفار” في تصريحات لمصراوي، إن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أجرى زيارة قبل يومين إلى عدد من مستشفيات محافظة شمال سيناء؛ للاطمئنان على جاهزية المنظومة الصحية، وموقف توافر المستلزمات الطبية وأكياس الدم، وكذلك استعدادات الفرق الطبية من التخصصات الطبية، وجاهزية هيئة الإسعاف للتعامل مع أي طارئ طبي ينتج عن هذه الأحداث.

وأضاف أن هناك خطة واضحة جرى وضعها تتضمن مجموعة من السيناريوهات المختلفة، وتشمل جميع أنواع الاحتمالات، وتم التدريب عليها خلال الأيام الماضية، تتضمن رفع درجة الاستعداد في مستشفيات 8 محافظات؛ للتعامل مع الموقف فيما يخص تطورات الأحداث في قطاع غزة.

تشمل المحافظات التي جرى رفع درجة الاستعداد بها: القاهرة، والجيزة، وشمال سيناء، والسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والشرقية.

كيف تستعد المستشفيات المصرية؟
* تقديم الخدمات العلاجية سواء في الجراحات التخصصية أو في علاج الإصابات المعقدة، والكسور والحروق، والحالات الطبية الحرجة، مع رصد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والفشل الكلوي والأورام.
* تقديم الخدمات الوقائية، من خلال ترصد الأمراض المعدية وعلاجها وتوفير التطعيمات والأمصال اللازمة لها.
* توافر مخزون كافٍ من الأدوية، والمستلزمات الطبية، وأسطوانات الأكسجين، وأكياس الدم والبلازما.
* جاهزية المستشفيات من القوى البشرية في كافة التخصصات، والتنسيق مع المستشفيات الجامعية في حال الاحتياج إلى دعم من الأطقم الطبية.
* الدفع بعدد من العيادات المتنقلة للتعامل مع بعض الحالات المرضية، وتخفيف الضغط على مستشفيات الإحالة.
* رفع درجة الاستعداد بمنظومة الإسعاف المصرية للتعامل مع أي تطورات طبية جراء تداعيات الأحداث في قطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى