اخبار

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يعلن شروط مسابقة “عصام السيد”


01:43 م


السبت 15 يوليو 2023

جنوب سيناء – رضا السيد:

أعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي المقرر انطلاق فعالياته دورته الثامنة بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 25 حتى 30 نوفمبر المقبل، عن مسابقة العمل الأول للشباب “النسخة الخامسة” بالتعاون مع المخرج الكبير عصام السيد.

وتحمل دورة المهرجان الحالية اسم الدكتورة الفنانة سميرة محسن، ويترأس المهرجان شرفيًا الفنانة سميحة أيوب، والنجم محمد صبحي رئيس اللجنة العليا للمهرجان، ويدير المهرجان الدكتورة انجي البستاوي، ويقام تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة ، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء .

وقال المخرج مازن الغرباوي، رئيس ومؤسس المهرجان، إنه سيجري تقديم المسابقة بحثًا عن المخرج المسرحي الشاب صاحب التجربة الأولى التي تحمل دليل تميزًا لاستكمال طريقه في عالم الإخراج المسرحي، ودعمًا للطاقات الصاعدة و المخرجين والمخرجات من الشباب والشابات المتسلحين برؤية علمية.

وأوضح رئيس ومؤسس المهرجان في تصريح اليوم، أن المسابقة مفتوحة أمام المخرجين المسرحيين المصريين من أصحاب التجارب الأولى في مجال الإخراج المسرحي، على ألا يتجاوز العمل التجربة الثالثة للمخرج إن كان هاويًا أو التجربة الأولى إن كان محترفًا، لافتًا إلى أنه سيجري فتح باب التقدم للمشاركة في المسابقة اعتبارًا من اليوم السبت وتستمر لمدة شهرين على أن تنتهي يوم الجمعة الموافق 15 سبتمبر المقبل، مؤكدًا أن أمانة الجائز لن تضع في الاعتبار الأعمال التي ترد لها بعد هذا الموعد،

وعن شروط المسابقة، قال رئيس المهرجان، إنه جرى وضع عددًا من الضوابط والشروط، ومنها ألا يزيد عمر المخرج المتسابق عن 35 عامًا في شهر نوفمبر المقبل، وأن يكون المخرج مصري الجنسية، وأن يكون العمل يحمل سمات ابداعية و إخراجية متميزة، و ألا يكون منقولًا من عملًا أخر، ويتميز العمل بالتكامل تمثيلًا و اخراجًا و ديكورًا و موسيقي.

وتابع : كما يفضل الأعمال ذات الصلة بمجتمعها والتي تحمل بعد اجتماعي وإنساني، وتقبل جميع الأعمال سواء كانت انتاجًا مستقلًا، أو جامعيًا، أو انتاجًا حكوميًا، أو أى جهة، وأن يكون العمل قد جرى تقديمه في عرض عام للجمهور ومن إنتاج 2021 ، 2022 ، 2023 ، والمسابقة متاحة لكافة الشباب الذين يمارسون المسرح في مصر شمالًا وجنوبًا – شرقًا وغربا، ومن حق اللجنة حجب الجائزة اذا لم يتقدم لها من يستحق.

وأكد أنه يجري التقديم للتسابق ونيل الجائزة من خلال ملئ استمارة المشاركة الموجودة على الرابط هنا

‏، وترسل الأعمال مصورة مع نبذة عن السيرة الذاتية للمخرج المتقدم، صورتين شخصيتين بجودة عالية، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وتليفونه المحمول لسهولة التواصل معه، وإقرار موقع من المتقدم للجائزة بأن هذا العمل لا يتجاوز التجربة الثالثة للمخرج إن كان هاويًا أو التجربة الأولى إن كان محترفا ، وترسل كل هذه الطلبات علي ايميلات المهرجان التالي الرابط هنا.

وأشار إلى ضرورة التزام المخرجين الراغبين بالمشاركة بإرسال أعمالهم بالبريد الإلكتروني متضمنًا الإقرار، و روابط المسرحية، وملف كامل تقنى وإعلامي، وإرسال شريط العرض كاملا على قرص DVD عالي الجودة، مؤكدًا أنه لن يقبل أي عمل مسرحي دون مشاهدته من قبل إدارة المهرجان كاملًا لضمان خضوعه للجنة المشاهدة، والترشح للتنافس على الجائزة، وألا يكون المخرج قد شارك في مسابقة أخرى بنفس العرض المسرحي ، معلنًا أن آخر موعد لقبول الأعمال المسرحية المشاركة 15 سبتمبر المقبل، وترسل على ‏[email protected].

ولفت إلى أنه سيجري إلغاء الجائزة إن ثبت عكس ذلك ،وستتخذ كافة الإجراءات القانونية من قبل إدارة المهرجان تجاه من يثبت عليه ذلك، مؤكدًا أن كافة المسئوليات الجنائية والأدبية تقع على المتقدم، ويجري فرز وتحكيم الأعمال المقدمة من قبل لجنة متخصصة جار تشكيلها من قبل إدارة المهرجان.

أما عن جوائز المسابقة أكد “الغرباوي” أن المخرج الفائز سيحصل على جائزة مالية مقدمة من المخرج عصام السيد، وتسلم له خلال فعاليات الدورة الثامنة. ويحصل المخرج الفائز على شهادة تقدير وتكريم لنيله جائزة العمل الأول للشباب في نسختها الخامسة ضمن فعاليات الدورة الثامنة.

وأوضح أنه سيجري استضافة المخرج الفائز، لحضور فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان، والمشاركة المجانية بأحد الورش التي تقدمها إدارة المهرجان، وترشح إدارة المهرجان أحد النصوص الفائزة بمسابقة مصطفى سليم للتأليف المسرحي ليكون أحدها المشروع الجديد للمخرج الفائز، كما ترشح إدارة المهرجان المخرج الفائز لإخراج حفل افتتاح وختام الدورة التاسعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى