اخبار

منظر ساحر فوق أعلى قمة جبلية في مصر.. سماء سانت كاترين تتزين بالنجوم – صور


09:00 ص


الإثنين 14 أغسطس 2023

جنوب سيناء – رضا السيد:

تزينت سماء مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء بالنجوم التي أضاءت سماء المدينة بالكامل، بينما رصد عدد من السائحين هذا المشهد الرائع من فوق قمة جبل موسى أعلى قمة جبلية في مصر، والذي وصفوه بـ”المشهد الساحر”.

وصعد أمس الأحد نحو 800 سائح من مختلف جنسيات العالم جبل موسى، للاستمتاع بمشهد غروب الشمس، وبعضهم هبط من قمة الجبل بعد رصد مشهد الغروب، بينما مكث البعض الأخر أعلى قمة الجبل لقضاء الليل عليه والاستمتاع بمشهد الشروق.

وحرص السائحون على رصد مشهد رائع من أعلى قمة الجبل، حيث غطت النجوم المضيئة سماء المدينة، وأضاءت قمم الجبال.

جدير بالذكر أن محمية سانت كاترين تعد محمية طبيعية وثقافية، وتقع على هضبة مرتفعة في جنوب سيناء، وتحيط بها جبال شاهقة، وتبلغ مساحتها نحو 4250 كيلو متر مربع، وأعلنت محمية طبيعية عام 1988، وجرى تفعيل العمل بالمحمية عام 1996، وتتبع لجهاز شئون البيئة بوزارة البيئة.

تتميز المحمية باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، والعديد من الأحياء النباتية والحيوانية، منها 30 نوعًا من الزواحف النادرة، و472 من الفصائل النباتية الطبية والعطرية والسامة، و19 نوعًا من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في العالم.

ومن أهم أنواع الثدييات التي توجد بها “الوبر الصخري، الوعل النوبي، الضبع المخطط، الثعلب الأحمر، الثعل الأفغاني، الغزال الأحمر، القط البرى، النمر السيناوى، الذئب العربي، برص ميندي”، ومن أهم جبالها جبل سانت كاترين وهو أعلى قمة في مصر ويبلغ ارتفاعه 2642 متر فوق سطح البحر، وجبل موسى وارتفاع قمته 2285 مترًا، جبل الصفصافة وارتفاع قمته 2145 مترًا، جبل قصر عباس باشا وارتفاع قمته تبلغ 2341 مترًا، جبل الصناع وجبل الأحمر ويتراوح ارتفاع قممهما بين 1969 متر و2037 متر.

ويوجد بالمحمية عددًا كبيرًا من الكنائس والأديرة، مثل دير سانت كاترين، والآثار من العصر البيزنطي والعصر الفرعوني، وبعض الآبار ذات الأهمية التاريخية منها بئر الزيتونة بعمق 38 مترًا، بئر هارون بعمق 40 مترًا، إضافة إلى عددًا من الوديان التي تميز المحمية، وهم أودية ” زغرة، الأخضر، سند، غربة، الفرعة، وادي الأربعين، التلعة، طلاح، الاسباعية، الراحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى