اخبار

مظاهرة قرب مقر رئيس الوزراء البريطاني بعد إعدام 3 رجال في إيران


10:37 ص


السبت 20 مايو 2023

لندن- (د ب أ)

جرى تنظيم مظاهرة بالقرب من مقر رئيس الوزراء البريطاني، في داونينج ستريت أمس الجمعة، عقب موجة من الإعدامات الأخيرة في إيران.

وأفادت وكالة الأنباء البريطانية “بي أيه ميديا”، بأنه تنظيم المظاهرة في نفس اليوم الذي أعدمت فيه السلطات في إيران ثلاثة رجال على صلة بمظاهرات واسعة النطاق مناهضة للحكومة العام الماضي.

وأدين الرجال الثلاث ماجد كاظمي /30 عاما/ وصالح مرهاشمي /36 عاما/ وسعيد يعقوبي /37 عاما/، بناء على تورطهم المزعوم في إطلاق نار أسفر عن مقتل ثلاثة أفراد من قوات الأمن في أصفهان في 16 نوفمبر الماضي.

وحمل نحو عشرين متظاهرا لافتات تحمل صور الأشخاص الثلاثة . وشارك في المظاهرة، التي نظمها المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، العديد من المنظمات التي تعارض النظام الإيراني.

وحثت المحاضرة الجامعية ورئيسة رابطة نساء من أجل حرية إيران، إيلا ذبيحي، الحكومة على تصنيف فيلق الحرس الثوري الإسلامي كمنظمة إرهابية وغلق السفارة الإيرانية في لندن.

وقالت ذبيحي “اليوم نطلب إدانة قوية من المجتمعين البريطاني والدولي لهذا النظام”.

وشكك الكثيرون في شرعية الأحكام الصادرة بحق الرجال الثلاثة، فيما وصفت وزارة الخارجية الأمريكية المحاكمات بأنها “صورية” أمس الأول الخميس.

وبإعدامات أمس الجمعة، يرتفع إجمالي الإيرانيين الذين أعدموا على صلة بالمظاهرات إلى سبعة.

كانت إيران قد شهدت احتجاجات بمختلف أنحاء البلاد، في أعقاب وفاة امرأة كردية إيرانية، تدعى مهسا أميني في 16سبتمبر الماضي، بعد احتجازها في مركز للشرطة، عقب القبض عليها لمخالفتها قواعد الزي الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى