اخبار

مركز المناخ: التغيرات المناخية باتت أكثر شراسة وأثرت على الفصول المناخية في مصر


11:10 م


الإثنين 10 يوليو 2023

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم باتت أكثر شراسة وواقع يذهل العالم، والمشكلة الأكبر أن التغيرات التي يشهدها العالم باتت خارج توقعات النماذج.

وأضاف “علي فهيم” في مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “أون إي”، مساء الإثنين، أن العالم كله يتابع التغيرات المناخية وبدأت تعمل مشاكل في الخارج، وما يحدث الان من إرتفاعات في درجات حرارة العالم بات على مستوى اليابسة والمياه، كما وصلنا لقيم قياسية لم نصل لها من قبل كمتوسط درجة حرارة بالنسبة للكرة الأرضية كمتوسط في السنة، حيث كان يقدر بنحو 15 درجة مئوية قبل الثورة الصناعية، والان 17.5 درجة وهو أعلى مستوى درجة حرارة كمتوسط سنوي مقارنة بالاعلى الذي بلغ 16.94 درجة مؤية وهي مستويات قياسية.

وأوضح أن ظاهرة “النينو” هي ظاهرة مناخية قوية تعمل على تسخين سطح المحيطات في المناطق المدارية، ما يؤدي للتغيرات المناخية الشاذة سواء في ارتفاعات درجات الحرارة أو انخفاضها الشديد، أو دخول وخروج الفصول الذي يخالف التوقيتات الجغرافية المعروفة.

وشدد على أن “النينو” سببها ارتفاع الانبعاثات الكربونية من الدول الصناعية الكبرى، مؤكداً أنه في المعتاد كانت التغيرات المناخية تحدث في المناطق الجافة أو الهامشية، والآن بات سمة في الأماكن المعتدلة، وأدى لتبعات خطيرة، متسائلاً: “من كان يصدق أن تشهد وسط أوروبا إرتفاعات كبيرة في الحرارة وصلت إلى الأربعين وهي درجة مميتة؟”.

وأكمل: “حتى موجات السيول والفيضانات التي تشهدها مناطق عدة في العالم، مشهد من التغيرات المناخية وكل ذلك بسبب ما جنته أيدي الدول الصناعية الكبرى”.

وتابع: “على صعيد مصر معروف أن صيفها حار جاف صيفًا، لكن بدأنا نلاحظ أن الصيف قد يبدأ مبكراً في بعض الأعوام، مثل عام 2018 نهاية فبراير، وقد تأخر الشتاء لنهاية شهر مايو في أعوام لاحقة، وكل هذه التغيرات لها تأثيرات خطيرة بالأخص على قطاع الزراعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى