اخبار

مبادرة الأورام السرطانية.. ماذا تفعل حال اكتشاف إصابتك؟ مسؤول يوضح


12:19 م


الإثنين 12 يونيو 2023

كتب – أحمد جمعة:

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، عن تفاصيل التعامل مع الحالات التي يُكتشف إصابتها بأورام سرطانية، ضمن المبادرة الجديدة التي أطلقتها الوزارة للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) مجانًا.

وأعلنت وزارة الصحة أمس الأحد، إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) في 9 محافظات، تشمل: “إسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، جنوب سيناء، بورسعيد”.

وقال المصدر في تصريحات لمصراوي، إن جميع المصريين من عمر 18 سنة فيما يزيد، يستفيدون من تلك المبادرة، مضيفًا: “الكشف في الوحدات الصحية عبر استبيان للمواطن يقوم بتحريره، وبناء على هذا الاستبيان إذا تم اكتشاف وجود عوامل تجعله عرضة للإصابة بأحد الأورام، يتم تحويله إلى أحد المستشفيات لإجراء الفحوصات المطلوبة، أيا كانت بشكل مجاني”.

وأوضح المصدر أن الاستبيان يتضمن عوامل ترجح الإصابة بالورم، مثل تاريخي وراثي للعائلة، أو وجود نزيف شرجي، أو التدخين بشراهة، موضحًا أنه حال اكتشاف إصابة أي شخص بورم سرطاني يتم التعامل على الفور بعرضه على لجنة بها كافة التخصصات وفقا لنوع الورم لإقرار الخطة العلاجية له بشكل مجاني أيضًا.

وأعلنت وزارة الصحة تقديم خدمات المبادرة لـ 731 مواطنا، بالإضافة إدخال بيانات 5307 مواطنا في الاستبيان الإلكتروني التابع للمبادرة لتيسير عملية التشخيص والعلاج بالوحدات الصحية، بأول أيام عمل المرحلة الأولى.

تفاصيل المبادرة

* أعلنت وزارة الصحة إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة في 9 محافظات: (إسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، جنوب سيناء، بورسعيد).

* تستهدف المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة.

* الحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملىء استبيان إلكتروني، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

* بعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه.

* العمل بالمبادرة وإحالة المرضى يتم من خلال منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكتروني للاستبيان، لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى