اخبار

لم ينجح أحد.. هل تنهي القرارات العاجلة أزمة “حقوق الإسكندرية”؟ | التفاصيل الكاملة


08:53 م


الإثنين 24 يوليه 2023

الإسكندرية – محمد عامر:

مع إعلان نتائج امتحانات الفرق الأربعة بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية للعام الجامعي 2022/ 2023 تفجرت الأزمة مع رسوب عدد كبير من الطلاب والطالبات وتدني نسب النجاح بالمقارنة بالسنوات الماضية، وتصاعدت سريعًا لتصل إلى تظاهرات واجتماعات نتج عنها قرارات مهمة وعاجلة.

لم ينجح أحد

تحت شعار “لم ينجح أحد” نظم عدد من طلاب حقوق الإسكندرية وأولياء أمورهم تظاهرات داخل وخارج أسوار الحرم الجامعي بمنطقة الشاطبي، احتجاجًا على النتائج غير المتوقعة.

ورفع الطلاب والطالبات خلال التظاهرات التي شهدت حالات إغماء هتافات منها “مش عايزين تظلم”، و”إعادة تصحيح”، واحد اتنين العميد فين”، “مش هنمشي”.

شكاوى مجلس الوزراء

وصعَد الطلاب أزمتهم بتقديم شكاوى إلى مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي، جاء فيها:”نحن طلاب كلية الحقوق جامعة الاسكندرية تعرضنا للظلم والتعنت الشديد من قبل ادارة الجامعة وعميد الجامعة ودكاترة الجامعة”.

وانتقد الطلاب عودة نظام الامتحانات إلى النظام “المقالي” علماً بأن الدراسة علي مدار الثلاث سنوات الماضية كانت بنظام ” اختيار من متعدد – MCQ” وأغلب الجامعات المصرية لم تعد تطبق نظام الامتحانات المقالي نظرا لضيق وقت الامتحان الذي يقدر بساعتين فقط – بحسب الشكوى.

ظلم كبير

وتضمنت الشكوى أنه بعد ظهور نتيجة الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني معاً منذ فترة وجد الطلاب ظلم كبير في جميع النتائج، مؤكدين أن طلاب متفوقين على مدار الأربعة سنوات فوجئوا برسوبهم في أكثر من خمسة مواد.

وأشار الطلاب أنها المرة الأولى منذ انشاء الكلية تقريباً يجري ظهور نتائج الأربعة فرق مرة واحدة، أكثر من أربعون ألف طالب وطالبة قامت الكلية بإعلان نتائجهم معاً ما أدي إلى عدم قدرة الموقع الخاص بالكلية عى التحمل.

نسبة النجاح

وبحسب الشكوى – حصل مصراوي على نسخة منها- جاءت نسبة النجاح في الامتحانات هذا العام 40% أي لا تتعدي النصف وهذه نسبة كارثية وغير منطقية- بحسب الطلاب.

واختتم الطلاب شكواهم بقولهم:”لا نطالب سوي بالعدل ولا نرضي بالظلم وضياع مستقبلنا وحسرة أهالينا علينا ونحن قسما بالله لا نستحق ذلك وهذا ظلم فج هناك طلاب يقومون بالانتحار وانهاء حياتهم بسبب هذا الظلم ولا نريد منكم سوي سماعنا وسماع صوتنا في هذه القضية.. نحن في كلية حقوق بلا حقوق ولا نعلم كيف نأخذ حقوقنا”.

أول تعليق لعميد الكلية

وقال الدكتور محمد السيد الفقي، عميد كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، في أول تعليق على الأزمة، إن أعضاء هيئة التدريس في دهشة من الزوبعة المثارة بهذا الصدد.

وأكد أن نسبة النجاح المتداولة غير صحيحة، منوهًا أن نسبة النجاح للفرقة الأولى بالكلية 86%، وللفرقة الثانية تتخطى 60%، وللفرقة ثالثة 51%، والفرقة الرابعة 60%، وليست 13% كما هو مزعوم.

وأشار إلى أن درجات الرأفة تكون لتغيير حالته وفقا للشروط الموضوعة في هذا الصدد، موضحًا أن الجامعة بدأت العودة تدريجيًا إلى الامتحانات الورقية بعد نحو 3 سنوات كانت الامتحانات إلكترونية بسبب جائحة كورونا.

قرارات مهمة

وفي تدخل سريع يتوقع أن ينهى أو يحل الأزمة قليلًا عقد عميد الكلية اجتماعًا، اليوم الإثنين، مع اتحاد طلاب الكلية وعدد من الطلاب، لمناقشة الأزمة وفحص التظلمات حول النتائج.

وأصدرت الكلية بيانًا رسميًا عقب الاجتماع جاء فيه:”في إطار حرص إدارة جامعة الإسكندرية على مصلحة ابنائها الطلاب وبناء على ما اثير مؤخراً في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وشكاوى الطلاب بخصوص نتيجة كلية الحقوق بالجامعة قررت كلية الحقوق التالي:

– فك الحجب على جميع النتائج الخاصة بجميع المراحل الدراسية لكلية الحقوق حتى يستطيع الطلاب تقديم التظلمات على الموقع الإلكتروني للكلية http://alexlaw.edu.eg/” دون الحضور إليها”.

– يسمح للطلاب بتقديم التظلمات في أي عدد من المواد بدون أي مصروفات للتظلم من خلال الموقع الالكتروني للكلية دون الحضور إليها من يوم الثلاثاء 25 يوليو الجاري ولمدة أسبوع على الموقع الرسمي لكلية الحقوق جامعة الاسكندرية http://alexlaw.edu.eg/.

– سيجري دراسة التظلمات المقدمة من خلال لجنة التظلمات وإحالتها إلى لجنة الممتحنين وأساتذة المواد.

– تشكيل لجنة من السادة أعضاء هيئة التدريس بكلية الحقوق للنظر في الطلبات المقدمة من الطلاب على النحو التالي:

1- مراجعة نتائج المواد ونسب النجاح وتطبيق قواعد لجنة الممتحنين وتطبيق قواعد الرأفة.

2- النظر في جبر النصف درجة إلى درجة من خلال قواعد لجان الممتحنين.

3- النظر في دراسة وإعادة تقييم نظام الامتحان بين نظام الامتحان الاختيار المتعدد بنظام التصحيح الاليكتروني – والامتحان المقالي” للعام الجامعي 2023\2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى