اخبار

لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان.. 832 مليون جنيه من بنكي الأهلي والصيني للتنمية


01:44 م


الجمعة 01 ديسمبر 2023

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الأهلي المصري توقيع بروتوكول تعاون وتحالف مع البنك الصيني للتنمية وشركة حدائق لإدارة الحدائق والمنشآت الترفيهية بهدف منح تمويل استثماري طويل الأجل بقيمة 832 مليون جنيه بغرض تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة.

وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، بحسب بيان للبنك اليوم، إن البنك يعمل على دعم المشروعات القومية الكبرى، خاصة فيما يتعلق منها بالحفاظ على تراث مصر، حيث تعد حديقة حيوان الجيزة هي الأقدم في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن مشروع تطوير وإدارة وتشغيل حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة يأتي سعيا لتحقيق التنمية المستدامة التي تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد البيئية والاقتصادية لحسن استغلال الموارد المتاحة لتلبية احتياجات الأفراد مع الاحتفاظ بحق الأجيال القادمة وهو ما دعمه البنك الأهلي من خلال التمويل المستدام لمشروع تطويروإدارة وتشغيل حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة.

وقال شريف رياض الرئيس التنفيذي لتمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، إن التمويل الاستثماري الممنوح يساهم في تغطية جانب من التكاليف الاستثمارية الخاصة بمشروع تطوير وإدارة وتشغيل حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة في نطاق اتفاقية التمويل الموقعة مع بنك التنمية الصيني لتمويل وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري في مجال التمويل المستدام .

وقال محمد كامل رئيس شركة حدائق لإدارة حدائق الحيوان والمنشآت الترفيهية، إن هذا الاتفاق سوف يسهم في الإسراع بعملية تطوير الحديقتين وبالشكل الذي يليق بعراقتهما وينال رضاء المواطن المصري.

وأضاف أن قيام شركة حدائق بالتعاقد مع الاستشاري الفني للمشروع Bernard Harrison & friends LTD للقيام بأعمال المخطط العام لتطوير حديقة الحيوان وكذا التعاقد مع هيئة Worldwide zoo للقيام بأعمال التشغيل للحديقة بما يؤهلها للتوافق مع المتطلبات الدولية والحصول على عضوية الجمعية العالمية لحدائق الحيوان الـ WAZA بعد تشغيل الحديقة.

وأضاف “كامل” أن عقد التمويل يعتبر واحدا من أهم القروض الاستثمارية الممنوحة للمشروعات الترفيهية في مصر حاليا وأن هذا الاتفاق كان نتيجة مثمرة لجهود كافة فرق العمل التي عكفت على إجراء كافة الدراسات اللازمة لمدة عام شملت الدراسات المالية ووضع التصميمات المناسبة لطبيعة المشروع.

وأوضح أن أعمال التطوير التي تتم بتمويل من البنك الأهلي المصري وبنك التنمية الصيني تتضمن إمكانية ضم حيوانات نادرة لإضافة مزيد من الثقل للحديقة وما يحققه ذلك من فائدة إعلامية وتسويقية للحديقة ولمصر.

إضافة إلى إتاحة معارض الحيوانات ومنطقة تجارية تتضمن مركز الزوار ومتجر الهدايا، وعدد من المطاعم العالمية ومستشفى بيطري متخصص، وفق ما قاله رئيس الشركة.

ويرجع تاريخ إنشاء حديقة الحيوان بالجيزة إلى عام 1891 والتي شهدت العديد من الحقبات التاريخية للشعب المصري وشكلت جزءا من أهم الذكريات لدى كل أسرة مصرية وعربية فقد كانت دوما مقصدا ترفيهيا للمصريين في كافة المناسبات، بحسب ما جاء في البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى