اخبار

كامل الوزير: توطين صناعة القطارات في مصر ستوفر 6 مليارات دولار


10:38 م


الثلاثاء 08 أغسطس 2023

كتب – معتز عباس:

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الهدف من توطين القطارات والنقل توفير الدولار، موضحًا أن الوحدات المتحرك للقطارات السريعة بلغت تكلفتها أكثر من 7.5 مليار دولار، وحال صناعتها في مصر ستوفر ما يقرب من 6 مليار دولار.

وقال “الوزير”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، اليوم الثلاثاء، إن كل مدخلات النقل سيتم تصنيعها في مصر، وستوفر ملايين فرص العمل، كما أن ألستوم الفرنسية حصلت على اراضي ببرج العرب بمساحة تصل إلى 40 فدان.

وأضاف، أن رئيس شركة ألستون الفرنسية وعد الرئيس السيسي بإقامة مجمع مصانع في مصر لإنتاج احتياجات السكك الحديدية، بجانب إنشاء مصنعين لإنتاج الوحدات المحركة، متابعًا: “تم الموافقة على إقامة مصنع في منطقة كوم أبو راضي لتصنيع الوحدات المتحركة ومكونتها، كما أن الرئيس وجه بالاعتماد على القطاع الخاص”.

وأوضح أن صندوق النقد الدولي ليس له علاقة بخطة الدولة لتمكين القطاع الخاص، مضيفًا أن مصر تستورد قضبان السكك الحديدية من الصين وإيطاليا بقيمة 100 مليون دولار سنويا.

ولفت كامل الوزير، إلى أن الدولة ستنشأ مصانع جديدة للحديد جديدة، ولإنتاج القضبان السكك الحديدية، مؤكدًا أن الدولة حريصة على توطين صناعة النقل، كما أن هناك أكثر من 20 مليون مواطن يستفيدون بصورة مباشرة أو غير مباشرة من مشروعات النقل.

وأشار أن الدولة أنشأت أول مصنع لإنتاج السكك الحديدية بمشاركة القطاع الخاص، بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى