اخبار

فزاعة الـ 40 جنيهًا.. كيف تحرك سعر الدولار في السوق السوداء خلال أسبوع؟


01:04 م


الخميس 15 يونيو 2023

كتبت- منال المصري:

لا يزال سعر الدولار في السوق السوداء، يحوم حول 40 جنيهًا، خلال تعاملات هذا الأسبوع، وفقا لرصد مع متعاملين في السوق الموازي.

ويتراوح سعر الدولار في السوق السوداء بحلول نهاية الأسبوع بين 39 جنيها إلى 40.5 جنيها لكل دولار وهو أعلى من السعر المتداول في البنوك والصرافات بنحو 8 إلى 9.5 جنيه، بحسب مراقبين تحدث إليهم مصراوي.

وقال أحد المصادر، لمصراوي، إن استمرار ارتفاع سعر الدولار يرجع إلى نقص المعروض المتاح من العملة في السوق الموازية نفسها، وعدم قدرة البنوك والصرافات على تدبير النقد الأجنبي للعملاء بشكل كافٍ وسريع لكافة العملاء.

وقبل أسبوعين شهد سعر الدولار انخفاضا أمام الجنيه في السوق السوداء بنحو 4 إلى 6 جنيهات ليتراجع إلى بين 34 و36 جنيها مدفوعا وقتها بقرار الحكومة بإعفاء القادمين من الخارج من جمارك الذهب الذي بحوزتهم.

لكن سرعان ما عاد الدولار للارتفاع مجددا إلى الارتفاع في السوق السوداء بسبب استمرار أزمة نقص توافر النقد الأجنبي في البنوك والصرافات، بحسب مراقبين تحدث إليهم مصراوي في وقت سابق.

وتواجه البنوك والصرافات أزمة نقص في النقد الأجنبي منذ الربع الأول من العام الماضي 2022 بعدما تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار من مصر وتم تمويلها من البنوك والبنك المركزي.

وعلى مدار أكثر من عام ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96% ليصعد من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.95 جنيه في صباح تعاملات اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى