اخبار

فخري الفقي: قانون الحياد التنافسي هدفه تحسين مناخ الاستثمار وتحقيق العدالة


11:53 م


الأربعاء 05 يوليو 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة وافقت خلال اجتماعها اليوم، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن القانون سيعرض على مجلس النواب الأسبوع المقبل؛ لعرض تقرير اللجنة وما توصلت إليه على النواب وعددهم 596 نائب والكل يدلو بدلوه بالمناقشة والموافقة على هذا التعديل أو هذا القانون.

وأضاف “الفقي” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الأربعاء، أن مشروع القانون هو جزء من الحياد التنافسي ويضمن الحياد والمساواة في المعاملة الضريبية والرسوم المقررة، موضحًا أنه في إطار جهود الدولة؛ لتعزيز دور القطاع الخاص، وتطبيق وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وتابع، أن هناك تعديلات تشريعية لابد أن تتم في هذه الحالة بهدف تحسين مناخ الاستثمار، عبر إتاحة العدالة والمساواة والحياد الضريبي، حيث أن هناك إعفاءات مقررة لجهات حكومية، موضحًا أن المشروع يضمن إلغاء تلك الإعفاءات والرسوم المقررة على الأنشطة الصناعية والاستثمارية التي تقوم بها الجهات الحكومية بصفة عامة.

وأردف، رئيس لجنة الخطة والموازنة: “نمارس حقنا مع صندوق النقد الدولي وعرضنا عليه هذا البرامج، والقانون يأتي كجزء من الاتفاق والمتطلبات الموجودة في إطار برنامج الإصلاح الهيكلي الممول من صندوق النقد الدولي، وشركاء التنمية الإقليميين والدوليين”.

وذكر أن بعض الإعفاءات ستظل مستمرة مثل الاتفاقيات الدولية بين مصر ودول أخرى، والإعفاءات المقررة للأعمال والمهام المتعلقة بالدفاع والأجهزة العسكرية، وكل ما يتصل بحماية الأمن القومي المصري، والمرافق العامة والأساسية؛ منعًا لرفع التكلفة على المواطن.

يذكر أن لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب قد وافقت بصورة نهائية، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، بعد إجراء تعديلات على مسمى القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى