اخبار

عمرو أديب: صندوق النقد مش مبسوط.. والرئيس كان واضح بخصوص تحرير سعر الصرف


11:31 م


السبت 17 يونيو 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الإعلامي عمرو أديب، إن صندوق النقد الدولي له 3 طلبات واضحة، زيادة الفائدة وبيع الشركات وتحرير سعر الصرف، مشيرًا إلى أن مصر انتهجت سياسة لزيادة سعر الفائدة، ولكن الوضع الحالي يشير إلى أنها لن تستكمل مستقبلًا، والرئيس عبدالفتاح السيسي، كان واضحًا بشأن تحرير سعر الصرف.

وأضاف “أديب” خلال تقديمه لبرنامجه “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم السبت: ” أنه لا يتوقع بيع الدولة لأصول بقيمة 2 مليار دولار بنهاية شهر يونيو، رغم تداول أخبار بشأن اعتزام القطريين الاستثمار في 7 فنادق تاريخية، ودخولهم في مفاوضات جادة.

وتساءل عن الخطة البديلة في الـ6 أشهر المقبلة، في ظل الأوضاع الحالية، مع تلك الأوضاع، منوهًا أن احتياجات مصر الشهرية تتراوح ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار، وأنت مصاريفك الدولارية كل شهر عاوز دخل قناة السويس في سنة، طبقًا لتصريحات الرئيس السيسي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية.

وأردف، أن تكلفة تلك الاحتياجات تعادل إيرادات قناة السويس في العام الواحد، وتكاد تتلامس مع دخل السياحة في عام واحد، مشيرًا إلى أن سعر الدولار انخفض في السوق الموازية بنسبة 5%، الأسبوع الماضي، لكن الفرق بين الرسمي وغير الرسمي مازال رقمًا كبيرًا.

وأوضح “أديب” أن الحل يكمن في تقليل الواردات قدر الإمكان وزيادة الصادرات بشكل أكبر، مضيفًا: “هناك معلومة واضحة إن صندوق النقد مش مبسوط، ميهمنيش ينبسط أو يزعل أو يركب بسكلتة، لكن اجتماع مارس مع مصر لم ينعقد، ويبدو أن اجتماع يونيو لن يحدث؛ لأنك قلت له السرعة دي متناسبنيش”.

وأكمل، أن صندوق النقد لا يقتصر على إمداد مصر بـ300 مليون دولار كل فترة، وإنما إعطاء الصندوق ضوء أخضر لمؤسسات وجهات أخرى، حتى تمد الدولة بتمويلات أخرى، تصل في مجملها 14 مليار دولار، مؤكدًا: “الصندوق موقف المراكب السايرة، لكن الإدارة المصرية أكيد عندها مشروعات وخطة بديلة، واصلين مع الصندوق لحتة واقفة ومنها سعر الصرف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى