اخبار

عباس: السلام لن يتحقق في الشرق الأوسط دون حقوق الشعب الفلسطيني


11:06 م


الخميس 21 سبتمبر 2023

نيويورك/رام الله – (د ب أ)

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس، أن السلام لن يتحقق في الشرق الأوسط دون أن يحصل الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه.

ودعا عباس في خطابه أمام الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إلى عقد مؤتمر دولي للسلام “أمام الاستعصاء الذي تواجهه عملية السلام بسبب السياسات الإسرائيلية”.

واقترح عباس أن تشارك في المؤتمر “جميع الدول المعنية بتحقيق السلام في الشرق الأوسط بشكل عام”، داعيا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى وضع الترتيبات والدعوة إلى انعقاد هذا المؤتمر.

وأكد أن المؤتمر الدولي المقترح “قد يكون الفرصة الأخيرة لإبقاء حل الدولتين ممكنا ولمنع تدهور الأوضاع بشكل أكثر خطورة، ما يهدد أمن واستقرار منطقتنا والعالم أجمع”.

وشدد على أن إسرائيل “تسابق الزمن لتغيير الواقع التاريخي والجغرافي والديموغرافي على الأرض، من أجل إدامة الاحتلال وتكريس الفصل العنصري (الأبرتايد)”.

وقال عباس “تواصل حكومة اليمين العنصري الإسرائيلية اعتداءاتها على شعبنا، وتُمعن من خلال جيشها ومستوطنيها الإرهابيين العنصريين في ترهيب وقتل أبناء شعبنا، وتدمير البيوت والممتلكات، وسَرِقة أموالنا ومواردنا”.

وأضاف “أصبح قادة هذه الحكومة ووزراؤها يتباهون بسياسة الفصل العنصري التي يمارسونها على شعبنا تحت الاحتلال”.

وتابع “كذلك تقوم حكومة الاحتلال باستباحة مدينة القدس وأهلها، وتعتدي على مقدساتنا الإسلامية والمسيحية فيها، وتخرق الوضع التاريخي والقانوني للأماكن المقدسة، وبالذات في المسجد الأقصى”.

واتهم عباس إسرائيل كذلك بالإمعان في حفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى وحوله “ما يهدد بانهياره، أو أجزاء منه، بما سيؤدي إلى انفجار لا تحمد عقباه”، مجددا التحذير من تحويل الصراع السياسي إلى صراع ديني.

وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس ومقدساتها، وبالذات المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، والمسجد الإبراهيمي في الخليل.

كما أكد أن الجانب الفلسطيني سيرفع شكاوى للجهات الدولية ذات العلاقة على إسرائيل “بسبب استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا، والجرائم التي ارتكبت وما زالت ترتكب بحقنا”.

كذلك حث الرئيس الفلسطيني الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى إعلان هذا الاعتراف، وكذلك أن تحظى دولة فلسطين بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى