اخبار

عام دراسي جديد.. كيف استعدت 2800 مدرسة في الإسكندرية لاستقبال 1.4 مليون طالبًا؟ – صور


02:07 م


الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

الإسكندرية – محمد عامر:

مع بدء العد التنازلي لاستقبال المدارس العام الدراسي الجديد 2023/ 2024 والمقرر أن ينطلق السبت المقبل، تحولت مدارس الإسكندرية إلى خلية نحل لضمان الانتهاء من كافة التجهيزات وأعمال الإنشاءات والصيانة، بهدف زيادة عدد الفصول الدراسية لاستيعاب الكثافة الطلابية.

1.4 مليون طالب

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، عن الانتهاء من إنشاء 23 مدرسة بعدد 441 فصلًا دراسيًا، فضلًا عن صيانة 96 مدرسة أخرى، وذلك لاستيعاب عدد أكبر من الطلاب في مختلف المراحل التعليمية وخفض كثافة الفصول.

وأشار إلى وجود 2805 مدرسة في مختلف مراحل وأنواع التعليم قبل الجامعي “عام وخاص وفني” على مستوى الإسكندرية بإجمالي مليون و445 ألف و609 طلاب وطالبات.

غرفة عمليات

وقال المحافظ إن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة مساعدة على مدار 24 ساعة لاستقبال أي شكوى والتعامل الفوري معها، منوهًا أن جرى تكثيف حملات النظافة والتأكد من خلو محيط المدارس من التعديات والأسواق وتجمعات القمامة خارج الأسوار.

وأضاف الشريف، أنه جرى تهيئة كافة المدارس من خلال الاهتمام بالتشجير وزيادة المساحات الخضراء بجميع المدارس، استعدادًا لممارسة الأنشطة المدرسية وتهيئة الملاعب لاستقبال الطلاب بداية الدراسة.

الأمراض المعدية

ولفت إلى التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية والوقائية حفاظًا على سلامة الطلاب من الأمراض المعدية، وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة والسكان.

وأوضح الشريف؛ أن الإسكندرية من المحافظات التي تحظى برعاية ودعم كامل من القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم، لافتا إلى أن المحافظة تعمل بجميع أجهزتها لتوفير مناخ تعليمي مناسب للطلاب.

عجز المعلمين

ومن جانبه قال الدكتور عربي أبوزيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن تعليم الإسكندرية أنهى استعداداته للعام الدراسي الجديد بإنهاء كافة أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بمدارس المحافظة.

وأشار إلى نقل وندب بعض المعلمين كليًّا وجزئيًّا لسد العجز، فضلًا عن تنظيم عدد من القوافل التعليمية بالإدارات التعليمية المختلفة، لتفقد المدارس والتأكد من جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.

الفواصل الحديدية

ولفت أبو زيد، إلى إزالة جميع الأبواب والفواصل الحديدية الموضوعة على السلالم والطرقات داخل وخارج المباني وتكثيف الإشراف المدرسي لتوفير كافة عوامل الأمان لأبنائنا الطلاب.

وأوضح أنه جرى إعداد الجداول وقوائم الفصول والاستعداد لتفعيل مجموعات الدعم المدرسي وفق القرار الوزاري 28 لعام 2023 وحظر تحصيل أية مبالغ مالية من الطالب أو أولياء الأمور.

سفراء الخير

وكشف وكيل الوزارة عن تنظيم معارض سفراء الخير بالتنسيق مع المشاركة المجتمعية ومؤسسات المجتمع المدني، لتوفير بعض المستلزمات المدرسية لغير القادرين ومعارض أهلا مدرستي بأسعار أقل من الأسواق تخفيفًا للأعباء عن كاهل المواطنين.

وأضاف أنه تم تجهيز غرف مصادر التعلم للطلاب المدمجين داخل المدارس الحكومية، وعمل ممشى خاص لذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة وجود فصول ذوي الاحتياجات الخاصة بالدور الأرضي، حرصا على سلامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى