اخبار

ضحت بإيرادات بالملايين.. 16 فندقًا في الإسكندرية تلغي حفلات رأس السنة تضامنا مع غزة


04:55 م


الثلاثاء 26 ديسمبر 2023

الإسكندرية- محمد البدري:

في رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني، قررت عدد من الفنادق الشهيرة بالإسكندرية إلغاء احتفالات رأس السنة الميلادية لعام 2024، وفضلت الاستغناء عن ملايين الجنيهات التي كانت تجنيها من إيرادات حفلات الكريسماس.

“قلوبنا مع غزة.. لن نحتفل”.. رسائل الفنادق للجمهور

“قلوبنا معكم” هكذا اعتذر أحد الفنادق الشهيرة بالإسكندرية في منشور رسمي لنزلائه عن إقامة أي حفلات في رأس السنة، وجاء في نص بيانه: “في هذا الوقت من العام، عادة ما نكون مشغولين بالتحضيرات للسنة الميلادية الجديدة ومشاركتكم الأفراح والاحتفالات، ولكن في ظل الأحداث المؤلمة التي تتعرض لها غزة وشعب فلسطين، يعلن الفندق تضامنه الكامل مع شعب فلسطين الشقيق”.

رسالة أخرى حملت نفس المعنى بعثت بها إحدى المنشآت السياحية بالإسكندرية لعملائها جاء فيها “على عكس ما اعتدتم عليه خلال هذا الوقت من العام، حيث نملأ أيامكم بالفرح والاحتفالات بمناسبة عيد الميلاد والسنة الميلادية الجديدة، إلا أن قلوبنا وأفكارنا هذا العام تتجه نحو تضامننا مع غزة وشعب فلسطين الشجاع”.

واطلع مصراوي على قائمة بعدد من الفنادق التي ألغت حفلاتها في رأس السنة إذ بلغت حتى كتابة هذه السطور 16 فندقا، فيما ستنظم نحو 8 فنادق فعالياتها للكريسماس.

أكثر من نصف فنادق الإسكندرية أوقفت حفلات رأس السنة

قال إيهاب الجندي، رئيس لجنة السياحة بشعبة المستثمرين باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن أكثر من 60% من فنادق الإسكندرية وعدد من المنشآت السياحية أوقفت حفلات رأس السنة الميلادية هذا العام، تضامنا مع فلسطين بسبب الأحداث العصيبة التي يشهدها قطاع غزة.

وأضاف في تصريحات خاصة لمصراوي أن الإسكندرية بها 24 فندقا اعتادت تنظيم حفلات رأس السنة، ولكن بسبب تصاعد الأحداث الجارية في غزة لن تقام أي حفلات في 16 فندقا منها هذا العام بينما تستأنف نحو 8 فنادق أخرى برامجها للكريسماس.

35 مليون جنيه خسائر

وأشار رئيس لجنة السياحة باتحاد الغرف التجارية إلى أن الإيرادات التي كان من المفترض تحقيقها في احتفالات رأس السنة تصل إلى 50 مليون جنيه، ولكن بعد اعتذار نحو ثلثي الفنادق عن إقامة حفلات ستقدر خسائر هذا اليوم بنحو 35 مليون جنيه.

الإشغالات الفندقية لم تتأثر

وأوضح “الجندي” أن حجم الإشغالات والحجوزات بفنادق الإسكندرية والساحل الشمالي تعتبر في المعدلات الطبيعية بنسبة تصل إلى 80% في الفترة الحالية، ولم تتأثر بتراجع عدد الحفلات خلال رأس السنة.

“السياحة”: 9 فنادق فقط حصلت على تراخيص إقامة حفلات الكريسماس بالإسكندرية

من جانبه قال عبد الوهاب محمد مدير عام مكتب وزارة السياحة والآثار بالإسكندرية، إن 9 فنادق حصلت على تصاريح بإقامة حفلات الكريسماس في رأس السنة، لافتا إلى أن الفنادق التي جرت الموافقة حاصلة على تصنيف 4 و5 نجوم.

وأشار إلى أن الإشغالات الفندقية المتوقعة خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة تقدر بنسبة 75% تقريبا، لافتا إلى تشديد الرقابة على المنشآت الفندقية لمتابعة الالتزام بكافة المعايير المعتمدة لدى الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى