اخبار

سفارة “بيرو” تحتفل بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية مع مصر (صور)


10:44 م


الإثنين 09 أكتوبر 2023

الإسكندرية- محمد البدري:

احتفلت سفارة بيرو بمصر بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بيرو ومصر، اليوم الإثنين، بحضور سفير البيرو لدى القاهرة، خوسيه خيسوس جييرمو بيتانكورت ريبيرا، وقنصل البيرو بالإسكندرية “باسل ماركو”.

جاء ذلك في حضور عدد من قناصل الدول العربية والأجنبية ورؤساء البعثات الدبلوماسية، وممثلين عن جامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والبرلمان وغرفة الملاحة ومكتبة الإسكندرية.

وقال قنصل البيرو بالإسكندرية ” بازيل ماركو” إن العلاقات بين البلدين تطورت بشكل ملحوظ على مدى السنوات الستين الماضية حيث تعاونت البلدين في عديد من المجالات المختلفة منذ عام 1963.

وأضاف أن مصر كانت أول الدول العربية والإفريقية التي أقامت علاقات مع البيرو، وجرى توقيع اتفاقيات عديدة منها اتفاقية التبادل الثقافي عام 1974 واتفاقية التبادل التجاري سنة 1976 واتفاقية التبادل السياحي سنة 1985، والاتفاق المؤسسي بين مكتبة البيرو الوطنية ومكتبة الإسكندرية سنة 2015.

وأشار إلى أن ممثلو البلدين شهدوا تنامي التعاون الثقافي والاقتصادي بما يعكس الالتزام المشترك بتعزيز الروابط بين الشعبين، والعمل على تعزيز القيم المتبادلة وتعميق العلاقات بين الشعبين من خلال تعزيز السياحة، كما يسعى الطرفان لتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية وغيرها، لافتا إلى أنه يتم العمل على تنظيم ندوة للترويج التجاري والصادرات المصرية خلال ديسمبر المقبل.

من جانبه عبر سفير البيرو لدى القاهرة “خوسيه خيسوس جييرمو”، عم إعجابه بالحضارة المصرية التي يتم تدريسها في المدارس بدولة البيرو.

وأكد السفير عمق العلاقات بين البلدين، لافتا إلى أهمية مصر والمكانة التي تمثلها في إفريقيا والشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وثمن سفير البيرو جهود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تعزيز العلاقات الدولية لمصر، مشيرا إلى حفاوة الاستقبال الذي وجده من الرئيس عقب تقديم أوراق اعتماده سفيرا لبلاده لدى القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى