اخبار

رئيس شعبة المستلزمات الطبية: لدينا عجز في أجهزة الكلى الصناعي ورسم القلب


11:00 م


الإثنين 22 مايو 2023

كتب – معتز عباس:

أكد محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالقاهرة، أن قرارات مجلس الوزراء اليوم الإثنين، فيما يخص توفير تدابير دولارية بنحو 150 مليون دولار لعلاج النواقص في قطاع المستلزمات الطبية والمستشفيات، مميزة وسوف تحقق المنشود منه.

وقال “عبده”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “أون إي”، اليوم الإثنين، إنه هناك نواقص باتت تتعلق بأجهزة ومستلزمات حساسة، في صدارتها فلاتر الكلى التي حدث بها عجزا وأجهزة السونار ورسم القلب وأجهزة الكلى الصناعي.

وأوضح أن الإفراج عن الشحنات الخاصة بالقطاع مهم في هذا التوقيت، حيث يوجد نحو 13 شحنة بقيمة 37 مليون دولاراً، وقرارات اليوم مؤثرة.

وأضاف أنه رغم أن صناعة المستلزمات الطبية حديثة عهد وليس قديمة ولا يتجاوز عمرها 40 عاماً، إلى أن بات لها مكانة مرموقة وباتت صادرات القطاع 320 مليون دولارًا في 65 دولة، لذلك نحن أدخلنا صناعات لم تكن موجودة محلياً وبات لدينا مايزيد عن 300 مصنع.

وأكمل: “هناك مشاكل أعمق من أزمة الدولار، فهو ليس وحده العامل المؤثر في هذه الصناعة، حيث تتعرض الصناعة أوضاع صعبة منذ ثورة يناير 2011، حيث زادت أعداد المحال من 1100 محل للمستلزمات الطبية إلى 6400 محل في القاهرة فقط، و نريد وضع مواصفات للمحلات المفتوحة لبيع المستلزمات الطبية، وهذا ما طلبناه من هيئة الدواء، وهي متعاونة بهذا الصدد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى