اخبار

رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: هناك 600 سلالة من الفيروسات ظهرت منذ أوميكرون وحتى إيريس


08:24 م


الثلاثاء 22 أغسطس 2023

كتبت -داليا الظنيني :

كشف الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوربية الشرق أوسطية، أن أخر متحور ظهر للأميكرون هو متحور إيريس، مشيرًا إلى أن هناك 600 سلالة من الفيروسات ظهرت منذ ظهور متحور أوميكرون وحتى إيريس، وكلهم تابعين لسلالة أوميكرون.

وقال “عودة” في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة” مساء الثلاثاء، إن صفات متحور إيريس سريع الانتشار لأنه لديه قدرة على الهروب من اللقاحات وتدخل للخلايا بسهولة وفي نفس الوقت لا يوجد لها أعراض خطيرة.

وتابع، أن وباء كورونا انتهى ولكن الفيروس لم ينته، كما أن اللقاحات تقاوم الأعراض الخطيرة للفيروس ولا تقاوم الانتشار، كما أن كل سلاسلات الأوميكرون تشير إلى أن الأعراض خفيفة، وأنه من بداية انتشار متحور كورونا وحتى ظهور إيريس أنه لا توجد أعراض خطيرة وفي نفس الوقت يوجد في أكثر من 60 دولة.

وأردف، رئيس الرابطة الطبية الأوربية الشرق أوسطية، لأنه ن الوباء قد أنتهي ولكن الفيروس لن ينتهي، وأن اللقاحات تقاوم مقاومةالأعراض الخطيرة للفيروس ولا تقاوم الأنتشار .

وأردف عودة أن كل السلالات الأميكرون تشير أن الأعراض خفيفة وأن من بداية إنتشار متحور إميكرون حتي إيريس إنتشر في ٦٠دولة.

وأشار إلى أن آخر سلالة إيريس تعد السلالة رقم 2 في الانتشار، مؤكدًا أنه لا يؤكد اثبات أن متحور Ba86 من سلالة أميكرون، كما أن فيروس Ba86لديه صفتين مقلقة للغاية أولها ظهوره فى أربع دول الدنمارك، إسرائيل، أمريكا، بريطانيا، وظهر في ثلاث قارات مختلفة حيث لا يوجد إتصال مباشر بين المصابين.

وأوضح، أن متحور Baلديه ٣٦طفرة منهم ١٠طفرات لم تظهر سابقًا، عكس طفرات الأولي السابقة لمتحور أميكرون الأصلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى