اخبار

خبير زلازل بجامعة كاليفورنيا: كود المباني في مصر من أهم الأكواد العالمية


12:03 ص


الإثنين 11 سبتمبر 2023

كتب – معتز عباس:

قال أيمن مسلم خبير الزلازل وأستاذ الهندسة الانشائية بجامعة كاليفرونيا، إنه هناك 3 أمور يجب الإهتمام بها من أجل أخذ الاحتياطات الواجبة قبل وأثناء وعقب حدوث الزلازل لتقليل الخسائر في الأرواح.

وأضاف “مسلم”، في لقائه ببرنامج “التاسعة”، المذاع عبر فضائية “القناة الأولى المصرية”، اليوم الأحد، أنه للأسف بعد وقوع الزلزال وحصر الضحايا وعلاج المصابين الجميع ينسى ويتناسى ما حدث ولا يبحث عن أساس المشكلة، لذلك في أمور يجب الإهتمام بقى، وهي التأكد من المباني الموجودة مصممة بشكل هندسي جيد لكي تتلقى الصدمات الناتجة عن الزلازل، وذلك يكون بتدخل مدني وبإشراف حكومي.

وأكد أن يجب كود المباني من الأشياء المهمة التي يهتم بها المهندس المعماري في أي مبنى، متابعًا: “كود المباني المصري من موجود من 15 سنة وحدث نفسه وأصبح ضمن الأكواد الهامة عالميًا، عندنا كود زلزال يضاهي اكواد اي بلد في امريكا او في العالم”.

وأوضح أن من أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل وقوع أي زلزال هو التأكد من أن المباني الموجود مصممة لتلقي صدمات ناتجة عن الزلازل وفي مصر، مشيرا إلى أن خطورة الزلازل ليست كبيرة في مصر.

وطالب أستاذ الهندسة الانشائية بتدشين مبادرة وطنية أو قومية لمتابعة الأماكن التي توجد فيها احتمالية وقوع زلزال، و تشكيل لجنة قومية لمتابعة الأماكن الأثرية والأماكن القديمة لتصنيف هذه المباني على حسب الخطورة أو تحملها حال احتمالية حدوث أي زلازل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى