اخبار

خبير بيئي عن موجة ارتفاع الحرارة العالمية: “إحنا بنوع في الكرة الأرضية”


11:39 م


السبت 15 يوليه 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

علق الدكتور مجدي علام، الخبير الدولي في شؤون البيئة، على ارتفاع درجة حرارة الأرض والموجة الحارة التي تضرب بقاع العالم، قائلًا: “إحنا اللي أفسدنا ترموستات العالم، لأنه لم في تاريخ الكرة الأرضية أنها تعرضت لهذا الحجم من التسخين والحرق للوقود مثلما يحدث خلال الـ500 سنة الأخيرة، لأننا بنولع في الكرة الأرضية على مدار هذه السنوات”.

وقال “مجدي” في مداخلة هاتفية لبرنامج”كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي” اليوم السبت: “قمنا بعمل ما يسمى بتسخين سطح الكرة الأرضية، لأننا نتحدث عن درجة حرارة الأرض كانت 16.8 في يوليو 2016 ووصلت إلى 17.2 الآن، وهذه الفروق من المفترض أن تحدث كل 100 عام، ومش معقول الفرق ده يحصل في عامين”.

وتابع: “التسخين بات أكبر من مقدرة الأرض على السيطرة وتبريد هذه الحرارة، وهذه المستويات القياسية تزيد درجة حموضة المياه والمحيطات التي كانت تعتبر برادة لهذه الحرارة”، موضحًا: “درجة حرارة المحيطات ارتفعت أيضًا ما أدى لظهور ظاهرة المياه الحامضية وبدأت تأكل جزء من جلد الأسماك الكبيرة مثل الحيتان والتي تحاول الهروب من الجوع وتموت وأثرت في الكائنات الحية كلها من سطح الكرة الأرضية وعلى كافة الكائنات حتى في المياه”.

وأوضح: “حسابتنا في المناخ تأثرات، والتغيرات بتبقى كل 100 سنة كانت في هذا الوقت 0.9 ووفقًا للحسابات بحلول عام 2050 مش هتعدي 1.5 درجة رغم أن أخر تقرير في قمة المناخ هنوصل 2.5 درجة مؤية وفقاً لهذه المعدلات، وإذا وصلنا لهذا الرقم بحلول 2050 مش هنقدر نعمل حاجة”.

وأكد الخبير الدولي في شؤون البيئة: “لو كملنا كده هنشوف حجم ضخم من الأعاصير واختفاء ثلث الغابات والثورة الصناعية كان لها ثمن، والثمن هو القضاء على رئة الأكسجين في العالم ونشوف ظواهر متطرفة غير مسبوقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى