اخبار

خالد عكاشة: بيان رئيس وزراء إثيوبيا بشأن سد النهضة نجاح للدبلوماسية المصرية


12:31 ص


الأحد 16 يوليو 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

وصف العقيد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بيان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد حول أزمة سد النهضة، بالنجاح الكبير في كفاح مصري باستخدام كافة الوسائل والأسلحة الدبلوماسية، وهو نجاح يحسب للدبلوماسية المصرية والدبلوماسية الرئاسية على وجه الخصوص”.

وقال “عكاشة” في مداخلة هاتفية لبرنامج”كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي” اليوم السبت، إن الدبلوماسية المصرية مرت بمراحل عديدة، حيث أن لعبة السياسة والمفاوضات مارثون طويل وصعب، فإن مصر قد استخدمت كل الوسائل والأسلحة وكان هناك وساطة أمريكية كادت تبلور لحل شامل وإتفاقية كاملة تحقق مطالب الأطراف الثلاثة، ولكن حينها لم تكن هناك إرادة إثيوبية ولجأت مصر إلى منصة مجلس الأمن والإتحاد الأفريقي “.

وتابع، أن بيان اليوم يتحدث عن تشاركية إدارة ملف المياه وتطبيق قوانين وإتفاقات الأنهار الدولية وهو طرح مصري طالما كان حاضرًا في كافة المناسبات يرتأي أن مصر ليست ضد التنمية ولكن تطلب أمورًا إنضباطية ولا تضر بمصالح دول المصب بل ولدينا رؤية أن تكون مثل هذه المشروعات القومية لخدمة دول حوض النيل بكامل، والدليل أن مصر ساهمت في بناء سد تنزانيا .

وأكد أن بيان رئيس الوزراء الإثيوبي، هو بيان روح جيدة تعتبر لبنة لبدء المفاوضات وأن الثلاث سنوات القادمة هي بمثابة اختبار لجدية البيانات، قائلًا: “مصر تتعامل بحذر شديد مع البيان ومع ترحيب به باعتباره روح جيدة تؤسس لمفاوضات جيدة كونه تغير في لغة الحديث والاستسلام لمنطق التشارك وليس القرارات الأحادية”.

وأوضح مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أوضح أن هناك تغير حقيقي في موقف إثيوبيا، لكن يجب أن نكون حذرين في التعامل معهم بسبب ما حدث في وقت سابق، وتغير واضح في لغة إثيوبيا في مسألة السد.. والمطلب المصري شبه تحقق في مسألة ملء الخزان.. والحصة المائية لم تتضرر بلتر مياه واحد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى