اخبار

حملة لإحياء أشجار النخيل المعمرة بمنطقة اللاجونا في دهب – صور


12:08 م


السبت 26 أغسطس 2023

جنوب سيناء – رضا السيد:

واصلت الوحدة المحلية بمدينة دهب بجنوب سيناء، حملة إحياء أشجار النخيل المعمرة ، التي انطلقت تحت شعار “تراثنا في نخلنا”، للعناية والحفاظ على أشجار النخيل المعمرة لكونها تعد أحد مجالات التراث السيناوي الذي تعتز به القبائل البدوية.

قال اللواء عبدالرحمن بهاء الدين، رئيس مدينة دهب، إن الحملة تواصل عملها على مدار 4 أيام متتالية بمشاركة عددًا من المتطوعين من بينهم أجانب، وجاري العمل بتقليم وتهذيب أشجار النخيل التي توجد بمنطقة اللاجونا، باستخدام عددًا من معدات الحملة الميكانيكية بالوحدة المحلية.

وأوضح رئيس المدينة في تصريح اليوم السبت، أن الحملة تستهدف حماية أشجار النخيل المعمرة من التلف والحفاظ على أنواعها من خلال تقليمها، ونقل الفسائل وزراعتها في المناطق المجاورة لها، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بشأن حماية البيئة والحفاظ على هوية وتراث المدينة، خاصة أنها تضم عددًا كبيرًا من أشجار النخيل التي تجاوز عمرها مئات السنين.

وأكد أنه يجري ري الأشجار التي جرى تقليمها، والفسائل التي جرى نقلها في كافة المناطق التي استهدفتها الحملة على مدار الأيام الماضية يوميًا، من خلال سيارة مياه تجوب على هذه الأشجار مع تقديم كافة الرعاية والخدمات الزراعية لضمان استمرار ازدهار هذه الأشجار.

ولفت إلى أنه سيجري التنسيق مع الجهات المعنية، عقب انتهاء الحملة لتقديم الخدمة لأشجار النخيل العتيقة منذ بداية الموسم، لتنظيف النخلة وإزالة الفسائل، وعملية التكريب الصحيحة، واستخدام طرق الري والتسميد وعملية التلقيح الصحيحة، ومكافحة الآفات التي تصيب النخيل وكيفية التعامل معها بالطريقة العلمية الصحية، بهدف السيطرة على هذه الآفات من خلال تطبيق نظم المكافحة المتكاملة، من خلال برنامج الحقن والرش لمعالجة النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء والحفارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى