اخبار

جمال شعبان: تناول الفراولة يمنع حدوث الجلطات.. والبطيخ “فياجرا طبيعية”

كتب- محمد أبوالمجد:

عدد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، فوائد البصل والثوم، قائلًا: “يمكن تناولهم مع الطعام أو إدخالها في تجهيز بعض الأكلات، حيث أن البصل يعمل كمطهر للجوف ويزود المناعة ويقي من الجلطات”.

وقال “شعبان” في حواره لبرنامج “صالة التحرير” على فضائية “صدى البلد” اليوم الأحد، إن الثوم يقلل ضغط الدم، ويفضل ابتلاع فص الثوم بالمياه، لأنه لا يمكن مضغه بسبب الرائحة، موضحًا أن البصل يدخل في تحضير بعض الأكل المسلوق وهنا يكون مفيد أيضًا، قائلًا: “لو كان البصل حراق قد يتسبب في الاحتقان والبواسير ولذا يجب عدم الإكثار منه”.

وتابع، أن تناول الفراولة يمنع حدوث جلطات وأزمات القلب، قائلًا: “إن فاكهة الفراولة تعتبر عنقود منافع، وتناولها مفيد لكن ليس بإفراط”، موضحًا أن تناول البرتقال مهم جداد، قائلا:”جرب تختم يومك بتناول برتقالة، الجلطات وأزمات القلب بتيجي بليل، البرتقال بيمنع حاجة زي كده”.

وأردف، عميد معهد القلب السابق، أن تناول الزنجبيل يحمي القلب، مشددا على أهمية تناوله في الصباح وليس ليلا، موضحًا أن تناول فاكهة التين الشوكي، مفيدة جدا، ولكن ليس بإفراط، ويحبذ تناول 3 ثمرات من التين، كذلك هناك فوائد كثيرة أيضا من تناول البطيخ وهو غني من المياه يمنع الجفاف ومضاد للأكسدة والجلطات، قائلا:”البطيخ المصري أجمل بطيخ في الدينا.. البطيخ فياجرا طبيعية”.

وأشار إلى أن الشاي الأخضر يسهم في تقليل الكوليسترول والدهون وبالتالي يساعد في تقليل الوزن، ولا مانع من تناوله حتى 5 مرات يوميًا، مؤكدًا أن المانجو تمنع السرطان وتزود المناعة وتعمل كمضاد للأكسدة ولكن يجب أكلها بحساب لمرضى الحصوى.

وأردف، أن المانجو تسهم في إفراز هرمونات السعادة وتحسن الحالة المزاجية للإنسان ومفيدة للقلب والشرايين وتحسن حالة الجهاز الهضمي، مشيرا إلى أن الإكثار منها لا يؤدي لزيادة الوزن، مختتمًا أنه لابد على مرضى السكري والحصوات تناول المانجو بحساب شديد، والأصحاء يأكلون كما يشاءوا ولكن الأفضل الاعتدال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى