اخبار

تهدد الصحة وتدمر المحاصيل.. زراعة البحيرة تعلن الحرب على الفئران (صور)


10:14 م


الأحد 14 يناير 2024

البحيرة – أحمد نصرة:

تشكل الفئران والقوارض العديد من المخاطر على الإنسان، وفي مقدمتها المخاطر الصحية والاقتصادية، من خلال نقلها للعديد من الأمراض، وتدميرها للمحاصيل الزراعية.

وفي سبيل الحد من خطورة الفئران والتصدي لانتشارها تنفذ مديرية الزراعة بالبحيرة حملات دورية مستمرة، آخرها حملة انطلقت الأسبوع الماضي، وتستمر حتى منتصف مارس المقبل.

يقول المهندس موفق ساري، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إن الحملة تأتي تنفيذًا لاستراتيجية العمل بوزارة الزراعة، والتي تهدف للحفاظ على الصحة العامة، نظرًا لأن الفئران مسئولة عن نقل أكثر من 39 نوع من الأمراض للإنسان والحيوان وأخطرها مرض الطاعون

وأشار ” وكيل الوزارة ” إلى إن الإدارة العامة لمكافحة القوارض تلعب دورا مهما في مكافحة القوارض حيث يجرى تنفيذ 3 حملات قومية كل عام وهي: “حملة صيانة و تحزيم زراعات القمح قبل طرد السنابل، حملة عقب حصاد المحاصيل الشتوية، حملة عقب حصاد المحاصيل الصيفية”.

وأضاف ساري أن الحملة الحالية تستهدف تغطية في مساحة قدرها 193 ألفًا و 600 فدان قمح، وذلك باستخدام كمية قدرها 121 كجم من مبيد فوسفيد زنك يتم تحميلها على كمية من جريش الأذرة قدرها 12 ألفًا و 100 كجم، ويجرى تنفيذها فى المحافظة.

وأوضح المهندس محمود هليل، مدير عام الـزراعـة بالبحيرة ، أن عدد الجمعيات التى تنفذ الحملة بها 328 جمعية، داخل 13 مركزًا بالمحافظة.

وأضاف أنه يجرى توفير المبيدات و المسيلات المستخدمة لتنفيذ هذه الحملات من خلال المركز الإقليمى لمكافحة القوارض لقطاع وسط و غرب الدلتا بايتاى البارود، وتنفذ هذه الحملات وفقا للتعليمات و التوصيات الفنية الموصى بها من قبل الإدارة العامة لمكافحة القوارض حتى يسير العمل بصوره جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى