اخبار

“ترخيص منتهي”.. مفاجأة في واقعة اختناق 56 شخصا بحمام سباحة نادي بالإسكندرية


04:43 م


الجمعة 21 يوليه 2023

الإسكندرية- محمد البدري ومحمد عامر:

كشفت مديرية الشباب والرياضة عن الوضع القانوني لأحد أندية الإسكندرية الذي شهد واقعة اختناق نحو 56 شخصا معظمهم من السباحين صغار السن إثر تسريب مادة الكلور داخل حمام سباحة النادي.

وقالت المديرية في بيان رسمي، الجمعة أن النادي محل الواقعة ‐ يشار إليه بالأكاديمية‐ لا يخضع لوزارة الشباب والرياضة أو مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية في الوقت الحالي إذ كان صدر ترخيص سابق للأكاديمية الكائنة بمنطقة سبورتنج من وزارة الشباب والرياضة، وانتهى العمل به من تاريخ “7/9/2022” .

وأوضحت المديرية أن الترخيص السابق لم يجدد من وزارة الشباب والرياضة مرة أخرى لعدم مطابقة مياه حمام السباحة للمواصفات البيئية والصحية وأيضا اشتراطات الحماية المدنية واشتراطات وزارة الشباب والرياضة.

وأضافت أنه فور وقوع الحادث وجه وزير الشباب والرياضة بتشكيل لجنة من المديرية للوقوف على مجريات الواقعة وتبعاتها.

وأشارت إلى أن محافظ الإسكندرية أمر بتشكيل لجنة مكونة من المحافظة وحي شرق بالتنسيق مع مديرية الشئون الصحية لبحث الحادث ومعرفة أسباب الاختناق وسحب عينات من مياه حمام السباحة للفحص كيميائيا من نسب الغازات المتواجدة وقياس درجة القلوية وجميع الفحوصات اللازمة.

وأكدت مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية خروج جميع اللاعبين من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة لهم وأنهم جميعا بحالة جيدة.

وأهابت مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية المواطنين بالحذر والتأكد من وجود ترخيص للمنشأة الخاصة قبل التعامل معها حفاظا على أرواحهم وحقوقهم.

وشهدت منطقة سبورتنج التابعة لقسم شرطة سيدي جابر في محافظة الإسكندرية، واقعة اختناق العشرات من اللاعبين والجماهير، إثر تسرب غاز الكلور في حمام سباحة، بينما تبع ذلك ردود فعل على مستويات عدة.

بداية الواقعة

تفاصيل الواقعة بدأت ببلاغ رسمي تلقته الأجهزة الأمنية في الإسكندرية يفيد بحدوث إصابات عبارة عن اختناق عدد من الأطفال نتيجة استنشاق مادة الكلور أثناء تواجدهم داخل حمام السباحة الكائن في أحد الاندية بمنطقة سبورتنج بدائرة قسم شرطة سيدى جابر.

دفع مرفق الإسعاف بـ6 سيارات إلى موقع البلاغ، كما انتقلت الأجهزة الأمنية وضباط قسم شرطة سيدى جابر لفحص ملابسات الواقعة.

من خلال الفحص والمعاينة الأولية، تبين إصابة العشرات من اللاعبين والأطفال والجماهير، من رواد النادي باختناقات نتيجة استنشاق غاز الكلور.

نقلت سيارات الإسعاف، المصابين إلى المستشفى، بينما حررت الأجهزة الامنية المحضر القانوني اللازم للعرض على جهات التحقيق المختصة التي تباشر التحقيقات وتجري شئونها.

مصدر لـ”مصراوي”: 56 مصابًا وخروج جميع الحالات

ممصراوي تواصل مع مصادر طبية في مديرية الشئون الصحية وفي إدارة الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، لشرح تفاصيل الواقعة، والوقوف على الحالة الصحية للمصابين.

وأوضح مصدر في الإدارة أن حصيلة عدد المصابين باختناقات في واقعة تسريب مادة الكلور داخل حمام السباحة بلغ 56 حالة، وأشار إلى أن جميع الحالات مستقرة.

وفي السياق أكد مصدر طبي في مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية تحسن جميع الحالات بعد تلقيهم العلاج اللازم، وأن بعض الحالات كانت تلقت العلاج في موقع الحادث بينما نقل باقي الحالات للمستشفى الجامعي حتى تقرر خروجهم.

مدير مركز السموم بمستشفى جامعة الإسكندرية تكشف تفاصيل الحالات

وكشفت مدير مركز السموم التابع إلى مستشفى جامعة الإسكندرية، الدكتورة أسماء البنا تفاصيل الواقعة، وقالت إن المركز استقبل 47 حالة من المصابين باختناق نتيجة استنشاق مادة الكلور، وجرى تقديم الإسعافات اللازمة للمصابين وغادروا المستشفى عقب تلقي العلاج.

وأوضحت مدير مركز السموم التابع لجامعة الإسكندرية أن الحالات أغلبها من صغار السن الذين كانوا يؤدون تدريب للسباحة وقت وقوع الحادث، فضلا عن إصابة عدد من الكبار منهم أولياء أمور ومدربين.

إجراءات عاجلة للنيابة

باشرت جهات التحقيق المختصة في الإسكندرية، التحقيقات لكشف ملابسات الواقعة، وأصدرت قرارات عاجلة، منها الأمر بغلق أحد الأندية الرياضية الذي شهد حادث اختناق عدد من اللاعبين والجمهور إثر تسرب مادة الكلور في حمام السباحة بمنطقة سبورتنج التابعة لدائرة قسم شرطة سيدي جابر.

كما قررت جهات التحقيق استدعاء المسؤولين والقائمين على حمام السباحة، بالإضافة إلى سؤال المصابين، وكذلك طلب التقارير الطبية من المستشفى الجامعي للوقوف على طبيعة الإصابات، وكذلك طلبت جهات التحقيق سرعة إجراء تحريات الجهات المعنية حول الواقعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى