اخبار

بعد رفع الفائدة.. خبير يتوقع طرح شهادات في البنوك بعائد قد يصل إلى 23%


11:44 م


الخميس 03 أغسطس 2023

كتب- مصطفى عيد:

توقع هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، أن يتم طرح شهادات ادخارية في البنوك خلال الفترة المقبلة بعائد سنوي أعلى من المتاحة حاليا، ليصل إلى 22 أو 23%.

وقال جنينة، لمصراوي، إن هذه الشهادات ستهدف إلى احتواء الضغوط التضخمية المتوقعة خلال الفترة المقبلة خاصة مع توقعات برفع أسعار الوقود والكهرباء وتحريك سعر الصرف خلال الشهور المقبلة، وهو ما سينعكس على التضخم المرتفع أصلا في حال حدوثها.

وتأتي توقعات جنينة بعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بنسبة 1% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك اليوم الخميس ليصل إلى 19.25% للإيداع، و20.25% للإقراض.

وجاء رفع الفائدة بعد أن حققت معدلات التضخم السنوية مستويات تاريخية في مصر خلال شهر يونيو الماضي، لتسجل 35.7% في المدن، وللتضخم الأساسي 41% وذلك لأول مرة، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء والبنك المركزي.

ويرجح جنينة أن يبلغ أجل الشهادات المتوقع طرحها في السوق بعائد مرتفع سنة واحدة فقط، لأنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

كما توقع جنينة أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة مرة أخيرة في دورة التشديد النقدي الحالية بنسبة 1% قبل نهاية هذا العام، وذلك بعد رفعها اليوم للمرة السادسة بمجموع 11% من مارس 2022.

وقال البنك المركزي، في بيانه اليوم، إن رفع سعر الفائدة 1% في اجتماع اللجنة اليوم جاء لتفادي الضغوط التضخمية والسيطرة على توقعات التضخم.

وترى لجنة السياسة النقدية أنه من المتوقع أن تصل معدلات التضخم إلى ذروتها في النصف الثاني من عام 2023 وذلك قبل أن تعاود الانخفاض نحو معدلات التضخم المستهدفة والمعلنة مسبقاً، مدعومة بالسياسات النقدية التقييدية حتى الآن.

وأكدت اللجنة على أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة.

ويستهدف البنك المركزي الوصول بمعدلات التضخم إلى 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، وإلى 5% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

اقرأ أيضا:

بزيادة 11%.. 6 قرارات للبنك المركزي برفع سعر الفائدة في أقل من عام ونصف

ماذا يعني قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 1% في اجتماع اليوم؟

البنك المركزي يتوقع وصول معدلات التضخم إلى ذروتها بالنصف الثاني من 2023

بسبب مخاطر التضخم.. لماذا رفع المركزي سعر الفائدة 1% لأول مرة منذ 4 شهور؟

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة 1% على الإيداع والإقراض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى