اخبار

بعد تحديد موعد الطعون على إعدامه.. ماذا ينتظر “سفاح الجيزة”؟


02:36 م


الخميس 31 أغسطس 2023

كتب – طارق سمير:

فصل جديد في قضية قذافي فرج المعروف بـ”سفاح الجيزة” بعد أن تحدد موعد نظر الطعون المقدمة من دفاعه على 3 أحكام إعدام صادرة بحقه.

حققت أحداث مسلسل “سفاح الجيزة” صدى واسع على مواقع التواصل الاجتماعي؛ أصبح المسلسل المستوحى من أحداث حقيقية ضمن الوسوم الأعلى تداولًا على موقع X (تويتر سابقًا).

قذافي الدم أصدرت محاكم الجنايات 4 أحكام بالإعدام شنقًا له بتهمة قتل صديقه رضا عبد اللطيف “أيدته النقض” وزوجته وعشيقته وشقيقة زوجته.

قضية قتل صديقه رضا تأييد فيها حكم الإعدام نهائيا،أما الــ 3 أحكام بالإعدام الآخرين لا تزال مقرر نظر طعونهم في يناير وفبراير 2024، فماذا ينتظر سفاح الجيزة؟

وفق قانون الإجراءات الجنائية فمن حق المتهم أن يطعن على أي حكم صادر بحقه، ومن ثم تُحدد جلسة لنظرها أمام إحدى دوائر محكمة النقض، ما يعني أنا “قذافي الدم” لا ينفذ فيه حكم الإعدام النهائي الصادر بتهمة قتل صديقه رضا إلا بعد الفصل في باقي الطعون.

وقال أحمد الأسيوطي، المحامي بالاستئناف، إن الـ 3 قضايا الباقين صدر فيهم أحكام بالإعدام وفق اعتراف المتهم بالوقائع كاملة ما يعني أن محكمة النقض قد تؤيد أحكام الإعدام حال كانت حيثيات الحكم أسبابها خلت من أي خطأ في الإجراءات.

وألمح “الأسيوطي” في تصريحات لـ”مصراوي”، اليوم الخميس، أن محكمة النقض أصبحت تنظر موضوع القضية كأي محكمة جنايات لكنها صاحبة الفصل الأخير في أي قضية، موضحًا أن النقض ستفصل في باقي قضايا سفاح الجيزة نهائيًا دون الرجوع لأي محكمة جنايات جديدة وفق ما نصت عليه التعديلات الأخيرة لمحكمة النقض عام 2017.

وأكد أن حال فصل محكمة النقض بإعدام المتهم من المقرر أن ينفذ الحكم بعد إرسال مذكرة إلى رئاسة الجمهورية.

وتنص المادة 470 ، “أنه متى صار الحكم بالإعدام نهائياً.. وجب رفع أوراق الدعوى فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل.. وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف 14 يوما”.

كانت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بزينهم، قضت بالإعدام شنقا للمتهم قذافي فراج عبدالعاطي المعروف بـ”سفاح الجيزة”، لقيامه بقتل صديقه رضا عبداللطيف، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، ودفنه.

وأحالت النيابة العامة سابقا قذافي فراج، الشهير بـ”سفاح الجيزة”، إلى محكمة الجنايات، لاتهامه بقتل زوجته ضمن 4 قضايا اتهم فيها القذافي بالقتل بدوائر الهرم وبولاق الدكرور بالجيزة والمنتزه بالإسكندرية، لمعاقبته فيما نُسب إليه من قتله عمدًا 4 هم زوجته وسيدتان ورجل مع سبق الإصرار خلال عامي 2015 و2017، وإخفائه جثامينهم بدفنها في مقابر أعدها لذلك.

وكان المستشار حمادة الصاوي النائب العام، أمر بإحالة المتهم قذافي فراج إلى محكمة الجنايات في 4 قضايا بدوائر الهرم وبولاق الدكرور بالقاهرة والمنتزه بالإسكندرية؛ لمعاقبته فيما نُسب إليه من قتله عمدًا أربعة -هم زوجته وسيدتان ورجل مع سبق الإصرار خلال عامي 2015، 2017، وإخفاء جثامينهم بدفنها في مقابر أعدها لذلك.

عرضت النيابة العامة دليل إدانة المتهم في 4 قضايا من شهادة 17 شاهدًا، واعترافات المتهم بالتحقيقات، واستخراج رفات جثامين المجني عليهم من الأماكن المدفونة بها، وما ثبت بتقارير الصفة التشريحية لتلك الجثامين، وتطابق البصمات الوراثية المأخوذة منها مع مثيلتها المأخوذة من ذوي المجني عليهم، وما ثبت بتقارير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية بشأن فحص الآثار المرفوعة من أماكن استخراج الجثامين، فضلًا عن محاكاة المتهم لكيفية ارتكابه الوقائع الأربع.

اقرأ أيضًا:

سقط بخطأ بعد 4 جرائم قتل.. القصة الحقيقية لـ “سفاح الجيزة” – (صور وفيديو)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى