اخبار

برلماني: جلسات الحوار الوطني تشهد زخم من الأطروحات والأفكار القابلة للتنفيذ


07:27 م


الأحد 30 يوليه 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

قال النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب السياسيين، إن اليوم شهد عودة جلسات الحوار الوطني بعد توقف خلال الفترة الماضية، ومناقشة الملف الخاص بالمحور السياسي ولجنة مباشرة الحقوق السياسية والتي تحدثنا فيها عن تعديلات مباشرة الحقوق السياسية وكيف يمكن أن يكون هناك تنمية سياسية حقيقية.

وأضاف “عزمي” في مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” على فضائية “صدى البلد” اليوم الأحد، أن اليوم هو أول جلسات الحوار الوطني في أسبوعه الخامس ولابد أن نشيد بالتنوع الموجود داخل الجلسة من كافة الحضور والمتحدثين والذي انعكس على أطروحاتهم وأفكارهم حول تعديل القوانين ومنها الانتخابات.

وتابع، أنه تم مناقشة عدد من الموضوعات منها تجربة التصويت عن بعد، حيث كان للدولة المصرية تجربة في عام 2020 بتصويت المصريين بالخارج، وتم استحداث التصويت عن بعد، خلال الانتخابات البرلمانية الماضية، هو يأتي في ظل التحول الرقمي الذي تشهده الدولة ليكون في الأنظمة الانتخابية، مع وجود آلية في الاقتراع السري واستخدام التكنولوجيا والبرامج التي تسمح بمزيد من الإتاحة مع استعراض أنظمة دول مجاورة طبقت ذلك منها الإمارات.

وأردف، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب السياسيين، أن مصر تمتلك بنية تحتية في مقار لجان الانتخابات مثل مدارس الجمهورية، حيث قطعت شوطًا كبيرًا في تجهيز هذه اللجان بالألياف الضوئية كما أن التصويت بالبريد لا يحتاج ذلك بل يحتاج إلى تعديلات تشريعية مالية فقط.

وأشار إلى أن الجلسات مستمرة الفترة المقبلة، للاستماع إلى كافة المقترحات المقدمة من المواطنين، مشيرًا إلى أن الجلسات تشهد زخمًا كبيرًا من الأفكار ويتم مناقشة كل هذه الأفكار للخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى