اخبار

بالفيديو والصور.. أسقف أسيوط يترأس دورة “الملكة” بدير السيدة العذراء مريم بدرنكه


08:18 م


الإثنين 07 أغسطس 2023

تقرير – محمود عجمي:

شارك آلاف الأقباط، مساء اليوم الإثنين، في زفة أيقونات السيدة العذراء مريم والسيد المسيح عيسى عليه السلام، والمعروفة بموكب “دورة الملكة” بدير السيدة العذراء بجبل درنكه بأسيوط.

وبدأ الأقباط الأرثوذكس، صوم السيدة العذراء مريم لمدة 15 يومًا، فيما يتوافد أقباط أسيوط على دير السيدة العذراء بجبل درنكة، لنيل البركة والمشاركة في صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم، في ذلك المكان الذي شهد احتماء العائلة المقدسة بداخله أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح.

وانطلق موكب الدورة من داخل كنيسة المغارة بدير درنكه، وقام الآباء الرهبان والقساوسة خلال الموكب “الدورة” بتلاوة أصعاد بخور الصلوات أمام الأيقونة، وفي نفس الوقت يتواجد بداخل الموكب نيافة الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، بملابس الرهبان، ويحمل صليبا في يده اليمنى، ويشير به إلى شعب الكنيسة بالسلامة والبركة والمحبة.

وحرص المشاركون موكب الدورة على التبرك بأيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، وتقبيل يد الأنبا يوأنس أسقف أسيوط، كما أطلقت السيدات الزغاريد للترحيب به، ثم عاد الموكب إلى كنيسة المغارة، لوضع الأيقونات بداخلها.

يُعتبر دير السيدة العذراء “دير درنكة” من أهم المحطات في مسار رحلة العائلة المقدسة، ومن أشهر الأديرة القبطية في مصر والعالم، كونه آخر محطات رحلة العائلة المقدسة.

يقع دير السيدة العذراء بجبل أسيوط الغربي على بُعد 10 كيلومترات من مدينة أسيوط، ويرتفع نحو 120 مترًا عن مستوى سطح الأرض الزراعية والنيل، وتبلغ المدة الزمنية للوصول إليه بالسيارة من 15 إلى 30 دقيقة.

الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير السيدة العذراء بدرنكة، قال لـ”مصراوي”، إن دير السيدة العذراء بدرنكة آخر محطات رحلة العائلة المقدسة، بينما كان يجري الاحتماء به من فيضان النيل منذ أيام الفراعنة.

وأشار أسقف أسيوط إلى أنه يجري الاحتفال بصيام العذراء فى دير درنكة والذي يوافق 7 أغسطس من كل عام لمدة 15 يومًا، بحضور مئات الآلاف من المواطنين من مختلف المحافظات بالإضافة إلى وفود الدول المختلفة.

وأوضح الأنبا يوأنس أن دير درنكة يمتاز بموقع يسهل الوصول إليه حيث يقطع الزائر مسافة 3 كيلومتر من غرب مدينة أسيوط، ثم يتوجه إلى قرية درنكه، وصولا إلى الطريق الصاعد إلى الجبل مسافة كيلو متر، وفي نهايته تصل السيارة أمام أبواب الدير، بالإضافة إلى قرب الدير من الطريق الدائري، والذي يبدأ عند الكيلو 3 قبل الدخول إلى مدينة أسيوط من الجهة الشمالية، وعند الكيلو 4 من الجهة الجنوبية.

كما يحتوى دير السيدة العذراء بدرنكة على عدد من الكنائس، أقدمها كنيسة المغارة والتي يبلغ طول واجهتها نحو 160 مترًا وعمق 60 مترًا، ويرجع تاريخها لنحو 2500 سنة قبل الميلاد، كما يضم الدير الكثير من الأبنية التي يصل بعضها إلى ارتفاع 5 أدوار وبها قاعات للخدمات الدينية والاجتماعية والأنشطة الفنية وحجرات الضيافة والإقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى