اخبار

بالصور.. انطلاق احتفالات دير الجنادلة بأسيوط بذكرى تكريس أول كنيسة للسيدة مريم


08:10 م


الأربعاء 14 يونيو 2023

أسيوط- محمود عجمي:

انطلقت احتفالات دير السيدة العذراء “دير الجنادلة” بمركز الغنايم في محافظة أسيوط، اليوم الأربعاء، بذكري تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم بمدنية فيلبي وعيد حالة الحديد.

وأعلنت مطرانية الأقباط الأرثوذكس بأبوتيج وصدفا والغنايم عن بدء الاحتفالات واستمرارها حتى 27 يونيو الجاري، وتوفير أماكن للإقامة وأتوبيسات لنقل الزائرين من وإلى الدير.

ويحرص الأقباط على المشاركة في انطلاق دورة أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، لنيافة الأنبا أندراوس مطران أبوتيج وصدفا والغنايم ورئيس الدير، إذ يظهر القساوسة والرهبان خلف الأيقونات مباشرة مصطفين في صفين ويأتي من خلفهم الشمامسة وتعلو أصواتهم بالترانيم والتسابيح.

كما يحرص العديد من الأقباط على قضاء أوقاتهم بداخل دير الجنادلة والدعاء بقضاء حوائجهم وطلب التبركات وشفاعة العذراء.

ويحتفل دير السيدة العذراء “دير الجنادلة” بعيد حالة الحديد تذكار تخليصها متياس الرسول من السجن “حالة الحديد” والذي يناسب يوم 21 بؤونة الموافق 28 يونيو من كل عام.

ووضعت مديرية أمن أسيوط، بوابات إلكترونية على مداخل ومخارج الدير للكشف عن الأسلحة والمعادن، واقتصار إقامة الاحتفالات الطقسية داخل الدير.

ويقع “دير السيدة العذراء” بجبل أسيوط الغربي على بعد 3 كيلو مترات غرب قرية دير الجنادلة التي تبعد 22 كيلو جنوب غرب مدينة أسيوط، وتقع على الطريق الغربي بين مركزي أبوتيح والغنايم، ويُعد واحدًا من المزارات الدينية بالمحافظة والمعالم السياحية والقبطية في مصر، ويقصده آلاف الزائرين من مصريين وأجانب على مدار العام.

وقد ذكر المقريزي هذا الدير في القرن الـ15، ومعظم آثار هذا الدير عبارة عن مغارات قديمة منحوتة في الجبل، استعملها الرهبان كمساكِن لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى