اخبار

“النخلة وعلاقتها بالثقافة المحلية”.. رسالة ماجستير في جامعة أسوان – صور


09:22 م


الخميس 22 يونيو 2023

أسوان – إيهاب عمران:

ناقش معهد البحوث والدراسات الأفريقية ودول حوض النيل في جامعة أسوان، اليوم، رسالة ماجستير بعنوان “آليات تنمية الصناعات التقليدية المرتبطة بالنخيل في المجتمعات الحدودية بمصر والسودان.. دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الثقافية” للباحث محمد جاد المذيع بإذاعة جنوب الصعيد.
ضمت لجنة الإشراف والحكم على الرسالة الدكتور عبد الرحيم أبو كريشة أستاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا جامعة أسوان، والدكتور محمد مسعد إمام أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، والدكتورة سهير الدمنهوري أستاذ علم الأنثروبولوجيا بجامعة حلوان، والدكتورة زينب عبد التواب أستاذ الآثار بجامعة أسوان، ومنحت الباحث درجة الماجستير بتقدير امتياز.
وقال الباحث محمد جاد إن الدراسة تسعى إلى تحقيق هدف رئيسى وهام يتمثل في التعرف على الصناعات التقليدية والحرف المرتبطة بالنخيل والسمات المميزة لها في مجتمع منطقة النوبة بمصر والسودان، وتحديد الرؤية المجتمعية للآليات المطروحة في تنمية تلك الصناعات.
وأضاف “جاد” أن الدراسة توصلت إلي العديد من النتائج أهمها أن قيمة النخلة لا تكمن فقط فى عائدها أو وظيفتها المادية، بل نجدها تتخطى هذه الوظيفة إلى علاقتها التاريخية بإنسان المنطقة النوبية وثقافته وإرتباطها بدورة حياته من الميلاد مروراً بالزواج وحتى الوفاة.
وتابع: ظهرت هذه الشجرة “النخلة” مع بروز المجتمعات المنظمة فى منطقة وادى النيل، كما توصلت الدراسة إلى أن الصناعات التقليدية المرتبطة بالنخيل يمكن أن تمثل قيمة مضافة لبرامج التنمية الشاملة للارتقاء بمستوى معيشة سكان هذا المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى